المقالات

مظاهر و فعاليات العيد

أجواء العيد تبعث البهجة و السعادة، في نفوس الجميع و خاصة الأطفال، و أيام العيد فرصة لاصطحابهم للزيارات العائلية ، و الأنشطة الترفيهية …

 

هناك من يقرن الاحتفال بالعيد بإقامة الأفراح، و المناسبات، كنوع من إضفاء المزيد من البهجة و الفرح على هذه الاحتفالية .

 

من الفعاليات التي يحرص عليها البعض السفر، و قضاء أوقات سعيدة و يختارون مدن جديدة، للتعرف عليها أو السفر الى أمكنة تعودوا على ارتيادها.

 

لا شك أن الاحتفال بالعيد يعتمد على الموروث الشعبي، و خاصة في إعداد الطعام و الحلويات و القهوة و أنواع مختلفة من التمور ففي الصين مثلًا :

يذهب المسلمون لزيارة القبور وينثرون الأرز عليها ليأكل منها الطيور، ويقيمون المهرجانات الشعبية احتفالًا بالعيد.

 

و في إندونيسيا يحتفل المسلمون بتبادل الهدايا والزيارات، وتُعطَى “العيدية” للأطفال في أظْرُف ملوّنة تُصنع خصيصًا لهذا الغرض، وتقوم الدولة بتوزيع وجبات على الفقراء والمحتاجين احتفالًا بالعيد السعيد.

 

و في الفلبين يوم عيد الفطر في الفلبين عطلة رسمية رغم أن المسلمين هناك ليسوا أغلبية بل أقليّة، يقوم المسلمون بأداء صلاة العيد وزيارة الأهل والأقارب، وتنشط السياحة في الفلبين في أيام عيد الفطر، وتبتهج الأجواء فيها.

 

أما في السعودية يتميز الاحتفال بعيد الفطر في السعودية بطابعه الخاص؛ حيث تتجهز الأسر جميعها للعيد بشراء الألبسة الجديدة، والأطعمة، مثل: الكبسة والمرقوق والمراصيع والهريس.

 

ويفضل السعوديون حلويات الكليجة والمعمول للعيد، ويتجمع السعوديون في صباح يوم العيد لأداء الصلاة، وتبادل التهاني والأمنيات لقدوم العيد بطريقتهم الخاصة، ويستخدمون عبارات، مثل: «عساكم من عواده»، «عيدكم مبارك»… وغيرها من عبارات التهاني الجميلة.

 

و في الإمارات العربية المتحدة

 

يتميز الشعب الإماراتي بالعديد من العادات التي تختص بعيد الفطر المبارك، إلا أنها تتشابه مع عادات كل الدول العربية والإسلامية المتعلقة بتبادل التهاني وصلاة العيد وتجمع الأسرة.

 

الحديث عن الاحتفال بعيد الفطر في دولة الإمارات لا يكتمل دون ذكر (فوالة العيد) وهي عادة تبادلتها الأجيال للترحيب بالضيوف في العيد، تُجهّز (فوالة العيد) بما لذ وطاب من حلويات العيد وأنواع التمور الإماراتية، بالإضافة إلى العصائر والمكسرات المتنوعة، كما تتميز دولة الإمارات بتجهيزاتها التي تسبق عيد الفطر المبارك والتي ينتعش فيها التسوق وتتزين من أجلها الأسواق في أرجاء الدولة

 

للعيد فرحة كبيرة لا تضاهيها فرحة و الجميع يستمتعون بها، و خصوصا الأطفال و لكل بلد مظاهر خاصة للاحتفال بعيد الفطر فهل هناك فعاليات خاصة بك تحب أن تشاركنا فيها ؟

 

ندى فنري

أديبة / صحفية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى