المحلية

إسلامية جازان تنفذ ١٥ مبادرة تطوعية و ٢.٠٥٨ منشطاً دعويا خلال شهر رمضان

واكب ـ جازان – سميرة عبدالله

 

نفذ فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في منطقة جازان خلال شهر رمضان المبارك ١٤٤٥ هجرية العديد من البرنامج والفعاليات والمناشط التي كان لها الأثر البالغ على الفرد والمجتمع والجوامع والمساجد .

ففي مجال الدعوة فقد أُقيم ١٨٣٩ برنامجاً دعوياً متنوعاً ما بين محاضرات وندوات وكلمات ودروس علمية ودورات تأصيلية حضرها واستمع لها ٤٥٩٧٥ فيما قُدمت برامج دعوية خاصة بالجاليات والبالغ عددها ٢١٩ استفاد منها ٦٥٤ كما كانت هناك حلقات لتعليم سورة الفاتحة وقصار السور واستفاد منها ٣٤٥ .

هذا وقد قام مراقبي ومراقبات المساجد بتنفيد ١٣٠٦٥ جولة رقابية على الجوامع والمساجد لمتابعة مدى التزام المنسوبين بأعمالهم وفق التوجيهات كذلك معاينة مرافق تلك الجوامع والمساجد وخلوها من أي تعدي قد يحدث لها سواء كانت من عدادات الكهرباء أو المياه واستخدمها لأي مشروع وبغير وجه حق وكذلك متابعة أعمال الصيانة والنظافة والتشغيل وسلامة ما يقومون به من أعمال وتحرير ذلك في تقرير وعرضه على الجهات ذات الاختصاص .

ومن جانب الصيانة والنظافة والتشغيل فعملت مؤسسات الصيانة والتي يبلغ عددها ٨ مؤسسات بصيانة ١٧٣٧ جامعاً ومسجداً في ٧ محافظات كما قامت الفرق الميدانية التابعة للفرع بجولات على الجوامع والمساجد والتي بلغت ١٩٢ جولة خلال شهر رمضان المبارك .

ومن جهة أخرى فقد عمل فرع الوزارة في جازان على تنفيذ ١٥ مبادرة تطوعية لتنظيف وترتيب وتعقيم وتبخير ٣٣٨ جامع ومسجد ومصلى للنساء وكذلك سقيا الماء وتوفير الكراسي لكبار وكبيرات السن وذوي الاحتياجات الخاصة شارك فيها ١٢٧٦ متطوع ومتطوعة بمعدل ساعات ٤١.٠٤٠ ساعة تطوعية وهدفت هذه المبادرات إلى العناية ببيوت الله لتكون مهيئة لإقامة الصلوات المفروضة وكذلك صلاتي التراويح والقيام في جو روحاني وآمن .

ولتكون هذه الأعمال قد حققت الرسالة وبلغت الغاية عمدت إدارة الجودة بالفرع إلى القيام بجولات لقياس الأثر وارسال استبيانات لمعرفة مدى رضى المجتمع عن هذه الأعمال حيث بلغت مجموع قياس الأثر ٢٥١ عملية وكانت بفضل الله ومنته مرتفعة التقييم .

وتأتي هذه الأعمال والبرامج بتوجيه من معالي وزير الشؤون الإسلامية الشيخ الدكتور عبد اللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ ومتابعة فضيلة مدير عام الفرع الشيخ أسامة بن زيد مدخلي الذي أكد على اهتمام صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز أمير المنطقة وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبد العزيز بن محمد بن عبد العزيز نائب أمير المنطقة بما يقوم به الفرع خدمة للمواطن والمقيم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى