الصحة والطب

مستشفى حوطة بني تميم يعالج سيدة بعد رحلة حمل عالي الخطورة

واكب – مرعي قاسم – الحوطة –

تمكن مستشفى حوطة بني تميم العام عضو تجمع الرياض الصحي الأول من إنقاذ حياة أم وجنينها؛ بعد رحلة حمل وولادة عالية الخطورة.

وتفصيلاً، بدأت رحلة ما قبل الحمل العلاجية لسيدة في العقد الثالث من عمرها في “حوطة بني تميم العام”؛ حيث تم تشخيصها وعلاجها من العقم الثانوي، وكان الحمل نتيجة متابعتها لدى عيادة العقم بالمستشفى، ليتبيّن خلال متابعة الحالة في مرحلته الأولى، وجود حالة تدعى “الحمل المتغاير” وهي حالة عالمية نادرة جداً لوجود حمل داخل الرحم وخارجه في الوقت ذاته، ليتم التدخل الجراحي العاجل؛ عن طريق فتح البطن واستئصال الحمل الخارجي، مع الحفاظ على الأنبوب الذي كان الحمل عليه وشفط النزيف الداخلي الحاد؛ والدي كان نتيجة لبدء تمزق الحمل الخارجي مع نزيف الأنبوب، فيما تم الحفاظ على الحمل داخل الرحم بنجاح.

وذكر المستشفى أن العقم الثانوي لدى السيدة جاء بعد حملها الأول العالي الخطورة قبل أربعة سنوات؛ والذي تم إنهائه بعملية قيصيرية نتيجة لإصابتها بتسمم الحمل الشديد، بالإضافة إلى حالة إجهاض قبلها.

وأضاف المستشفى أنه خلال متابعة الحمل في مراحله الأخيرة؛ تبيّن وجود تسمم حمل شديد، وارتفاع في ضغط الدم، دون استجابة للأدوية، ليتم التدخل الجراحي عبر إجراء عملية قيصرية عاجلة في الأسبوع 37 من حملها تمت بنجاح، والأم ومولودها بصحة جيدة ومستقرة -ولله الحمد-.

يذكر أن مستشفى حوطة بني تميم العام قام بإجراء 407 عملية جراحية خلال النصف الأول من العام 2023، منها 302 عملية طارئة وروتينية، و 105 ضمن جراحة اليوم الواحد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى