المحلية

“مجتمع جميل السعودية” يواكب فرحة العيد بدعم أكثر من 36 ألف مستفيد

واكب ـ مرعي قاسم – جدة-

انطلاقاً من دور القطاع غير الربحي في التنمية الوطنية، واكبت مؤسسة مجتمع جميل السعودية مشاعر أفراد المجتمع وفرحتهم بإقبال عيد الفطر المبارك؛ مبرزة خدماتها المتنوعة المقدمة لحوالي 36 ألف مستفيد عبر مختلف المبادرات والبرامج، وذلك وفق تقريرها السنوي الذي يشمل محاور تنمية المهارات، وتعزيز دور المرأة، وتمكين رواد الأعمال، والاهتمام بصحة المجتمع، ودعم التقنية والعلوم، والمبادرات الإنسانية، بهدف المساهمة في تحقيق الازدهار الاقتصادي والاجتماعي والبيئي والتقني للمجتمع، وبالتوافق مع رؤية المملكة 2023.

وسلط التقرير الضوء على الدعم الكبير من القيادة الرشيدة، بتوجيهات خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين –حفظهما الله-، في سبيل تنمية المجتمع والرقي بجودة الحياة؛ مشيراً إلى تغطية مبادرات محور تنمية المهارات التي أطلقتها المؤسسة في عام 2023 نطاقاً واسعاً من البرامج، تصدرتها إطلاق شركة باب رزق جميل التابعة للمؤسسة لعددٍ من برامج التأهيل والتدريب الجديدة مثل حقيبة المهارات، وإطلاق المعرض الافتراضي للتوظيف الذي شارك فيه أكثر من 41 ألف باحث عن عمل وأكثر من 72 جهة عمل. كما أكملت الشركة تدريب ثمان دفعات في برنامج التدريب المنتهي بالتوظيف في قطاع القهوة والتي استفاد منها 150 متدرب تم توفير الوظائف لهم، واستفاد 100 طالب وطالبة من معسكر علوم الفضاء التدريبي لتمكين الجيل الصاعد في قطاع صناعات الفضاء.

وفي جانب المبادرات الإنسانية؛ استمرت المؤسسة بعملها في خدمة 6752 مستفيد من خلال عدة مبادرات، مثل مساعدة المتعثرين، وتقديم الخدمات الصحية الخيرية للمستفيدين، وتوفير المواد الغذائية ومتطلبات المعيشة وأساسيات الحياة من تأمين السكن، والأعمال الخيرية المختلفة. وتمكنت مؤسسة مجتمع جميل السعودية من خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة عبر برنامج “همم جميل”، والذي قدم التدريب لـ420 مستفيداً من المكفوفين على مهارات التجارة الالكترونية وتمكينهم اقتصادياً، وبرنامج “كيف تبدأ عملك الحر؟” لتأهيل 15 متدربٍ ومتدربة لدخول سوق العمل ودعمهم بقروض تمويلية لإطلاق أعمالهم الخاصة. كما خدمت المؤسسة الطلاب والطالبات المتفوقين دراسياً من اليتامى بالشراكة مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بهدف تحفيزهم على التفوّق عبر برنامج “تنوير جميل”، وذلك بتقديم رحلتين تعليميتين إلى اليابان وتايلند لـ40 طالب وطالبة.

وفي جانب تمكين رواد الأعمال، عملت المؤسسة على دعم منظومة ريادة الأعمال في المملكة وإثراءها، والاهتمام بالمشاريع الناشئة ورواد الأعمال؛ حيث استفاد من مسابقة ستارت سمارت بنسختها السابعة في عام 2023 أكثر من 5,095 فرداً، وفاز 13 فريقًا في مسارات المسابقة الأربعة: الشركات الناشئة، الشركات الاجتماعية، الأفكار، ومسار البيئة بجوائز تقدر بـ470 ألف ريال سعودي؛ وقد تم إطلاق سلسلة لقاءات تفاعلية للاستفادة من تجارب الفائزين ومشاركة خبراتهم. ونظمت المؤسسة مختبر وسائل التواصل الاجتماعي، وهو حدثٌ تفاعلي وتدريبي للمهتمّين بريادة الأعمال والتسويق الرقمي والتواصل الاجتماعي استفاد منه 235 شخصاً.

وفي محور تعزيز دور المرأة لتكون عنصراً فاعلاً في المجتمع السعودي، قامت أكاديمية نفيسة شمس التابعة لمجتمع جميل السعودية بإطلاق منصة التعليم الإلكتروني، والتي حصلت على الاعتماد الأكاديمي من المركز الوطني للتعليم الإلكتروني بالمملكة واستفاد منها 232 متدربة، ونظمت معسكر الأزياء في الإنتاج السينمائي في محافظة العلا ومعسكر الأزياء في مدينة الرياض. كما استفادت نحو 280 مستفيدة من برنامج عمل المرأة من المنزل في شركة نفيسة شمس، والتي وفرت بيئة عمل حرفية مناسبة للسيدات كان من مخرجاتها إنتاج 89,070 منتجاً يدوياً خلال العام.

يذكر أن مؤسسة مجتمع جميل السعودية تُوّجت نظير خدماتها النوعية المتميزة بجائزتين تقديريتين على المستوى الوطني، وهما جائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز للتميز في العمل الاجتماعي، وجائزة سنديان للابتكار الاجتماعي؛ فيما شاركت المؤسسة بنشاط ملحوظ في عددٍ من المؤتمرات المحلية والدولية وفي تفعيل الأيام العالمية لتوعية المجتمع؛ من خلال مستشفى عبد اللطيف جميل لإعادة التأهيل الطبي، الحاصل على الاعتماد الرسمي من لجنة اعتماد مرافق إعادة التأهيل “CARF” ما يؤكد من جودة الخدمات واستيفائها لأفضل الممارسات والمعايير في خدمات إعادة التأهيل والعلاج البدني، والذي قدم خدماته لـ 7,960 مريضاً في عام 2023.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى