المحلية

تجمع الرياض الصحي الأول يساهم بتفعيل “ثُلث”

فعل تجمع الرياض الصحي الأول الحملة الوطنية التوعوية بالممارسات العلاجية للسمنة “ثُلث”؛ والتي أطلقتها الجمعية السعودية للتثقيف الدوائي “دوائي”.

حيث تم تفعيل الحملة عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن طريق البث المباشر مع صيادلة مختصين، وأوضح “التجمع الأول” وبالتعاون مع “دوائي” بأن مرض السمنة هو تراكم مفرط أو غير طبيعي للدهون على نحو يشكل خطراً على الصحة، وذكر طريقة التعامل الصحيحة مع مرض السمنة، وأهمية مراجعة الطبيب والصيدلي وعدم تناول أدوية السمنة دون استشارة منهم، بالإضافة إلى تجنب الاستخدام الخاطئ للأعشاب والمستحضرات وشرائها من الباعة المتجولين.

وحذرا “التجمع الأول” و “دوائي” من خطورة المواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي؛ حيث أوضحت الدراسات أن المعلومات المغلوطة عن أمراض السمنة هي الأكثر تداولاً على وسائل التواصل الاجتماعي.

وللصيدلي دور كبير في رحلة علاج مرضى السمنة عن طريق تقديم المشورة الدوائية في الاستخدام الأمثل لأدوية السمنة، ومساعدة الفريق الطبي في اختيار الدواء المناسب للسمنة وضبط جرعته حسب حالة كل مريض، وتقديم الخيارات البديلة لإنقاص الوزن من خلال التوعية بالممارسات الرياضية والحمية الغذائية، وكذلك التدخل المبكر وتوعية المريض بالآثار الجانبية وكيفية التعامل معها.

يذكر أن التوعية الصحية والبرامج الوقائية والوعي الدوائي هي ضمن أهم خطط “التجمع الأول” والتي تتماشى مع أهداف التحول الصحي ورؤية 2030 في الحفاظ على صحة وسلامة كافة أفراد المجتمع، عن طريق تحسين الصحة السكانية وتعزيز أنماط الحياة الصحية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى