عالم الرياضة

الصين وأمريكا يسيطران على ذهب عالمية المبارزة و 67 منتخباً يتنافسون في الفرق بثالث منافسات البطولة

واكب – د/ عمرو خالد حافظ – جدة

توج الشيخ سالم القاسمي رئيس الاتحادين الاسيوي والعربي للمبارزة الفائزين بمنافسات اليوم الثاني للرجال حيث حقق اللاعب الصيني ليو واي جو الميدالية الذهبية في سلاح الشيش (فردي) تحت 17 عام ، بعد فوزه على الأمريكي ديسينو دون الذي نال الفضية، وحصل لاعب هونج كونج لوك شيون على البرونزية فيما نال الكندي و اكس جاي بو على البرونزية والمركز الثالث المكرر.

فيما توج عبدالكريم الشملان رئيس الاتحاد الكويتي للمبارزة الفائزات لسلاح الشيش تحت 17 عام، حيث حصدت الامريكية ليو جلين الميدالية الذهبية، بعد فوزها على فوفلو بوبا التي نالت الفضية، فيما ظفرت البولندية كوس نتازيا على البرونزية ونالت الكندية زيهانق زيلينا البرونزية والمركز الثالث المكرر.

انطلاق منافسات (الفرق) تنطلق عند الساعة الثامنة والنصف من صباح الأحد منافسات سلاح الشيش للشباب (فرق) للرجال و السيدات على صالة أرينا بجامعة الملك سعود بالرياض ، ويمثل المنتخب السعودي في منافسات يوم غد كلا من سعود الرشيد إبراهيم الهديب و مهدي القروص وعبدالعزيز التويجري وعلى مستوى السيدات كلاً من لين الفوزان وياسمين الصبان ولميد المري والجوهرة المري .

“ضابط” للتوعية بالمنشطات:

خصصت اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات، ركناً تعريفياً يتواجد فيه 4 أشخاص طوال منافسات البطولة، لشرح طريقة فحص المنشطات للاعبين واللاعبات، وكشف عبدالله الشليل ضابط فحص المنشطات عن الهدف من تواجدهم وذلك بتوعية المشاركة في البطولة بالمواد المحظورة واللائحة الدولية وطريقة الفحص في الألعاب الجماعية والفردية.

وأوضح أنه يتم اختيار عينات عشوائية من اللاعبين واللاعبات الحاصلين على الميداليات، وتوضع أرقام بدلا من أسماء اللاعبين لعينتين من كل لاعب ولاعبة (A) و (B) ومن ثم ترسل للمختبر الدولي في سويسرا.

18 لجنة: شُكّلت 18 لجنة للعمل في بطولة العالم للمبارزة، وهي لجنة العلاقات العامة والتواصل الحكومي، واللجنة المالية، ولجنة السكن، واللجنة القانونية، ولجنة الإعلام، ولجنة الملاعب، ولجنة البروتوكول والمراسم وإدارة الحشود، واللجنة الطبية، ولجنة المواصلات، ولجنة الأمن، ولجنة التسويق، ولجنة المتطوعين، ولجنة الكنترول، واللجنة الفنية، ولجنة الحكام، واللجنة الإدارية، ولجنة الاستعلامات والاستقبال، ولجنة التغذية.

سلك كهربائي للنقاط: يحمل كل مبارز ومبارزة خلف السترة الخاصة به سلك كهربائي رفيع وطويل متصل ببكرة تسمح بفـرد السلك أو لفه داخل البكرة، حسب ابتعاد اللاعب أو اقترابه من البكرة، ويحمل كل مبارز سيفًا في نهايته “زنبرك” تُضغط عند وزن 500 جم، وعندما تضغط يمر التيار الكهربي عبر السلك الذي يرتبط بجهاز يضئ لكل لاعب لاحتساب النقاط، وإذا أضيئت للاعبين في الوقت نفسه تلغى اللمسة.

السنيد: تقنيات البطولة ستطبق في أولمبياد باريس 2024

وصف الرئيس التنفيذي لبطولة العالم للمبارزة عبدالله السنيد ردة فعل المشاركين في هذا الحدث العالمي والاتحاد الدولي للمبارزة بالرائعة، بعد حفل الافتتاح وانطلاق البطولة والإمكانيات المتوفرة من حيث مواصفات الملاعب ودقة التنظيم إضافة إلى التقنيات الأحدث التي ستطبق في أولمبياد باريس 2024.

وأوضح السنيد أن نجاح البطولة في السعودية غير مستغرب بعد الاستضافات المبهرة للعديد من الألعاب الرياضية بدعم حكومتنا الرشيدة واهتمام ومتابعة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، مشيراً إلى أهمية البطولة للاعبين واللاعبات السعوديين لاكتساب الخبر والاحتكاك مع لاعبين ولاعبات تصنيفهم الدولي متقدم.

إعجاب الماني:

ابدت ميالدار جالاك لاعبة المنتخب الألماني لفئة الشباب تحت 20 عام اعجابها الشديد في التنظيم والترتيبات الخاصة ببطولة العالم للمبارزة للناشئين والشباب والتي تحتضنها العاصمة السعودية الرياض مشيرة إلى أنها بدأت الدخول في لعبة المبارزة في عام 2018 بتشجيع من شقيقتها التي تكبرها سناً وبعد مشاهدة منافسات المبارزة عبر التلفزيون لاحد البطولات الدولية وهو ما اثار اعجابها وحفزها لدخول اللعبة .

الأفضلية سعودية:

أكدت اليفيا توانج لاعبة المنتخب التايواني لفئة الناشئين تحت 17 عام ان النتائج التي تحققت للمنتخب التايواني مرضية حتى الآن مع وجود لاعبات مصنفات على مستوى عال من كافة منتخبات العالم مشيرة الى ان صالة ارينا التي تحتضن المنافسات رائعة بكل ما تحمله الكلمة من معنى مؤكدة أنها شاركت في بطولة العالم الماضية في بلغاريا ولمست الفوارق والافضلية في التنظيم والترتيبات والسكن واختتمت اليفيا حديثها بالقول ” الشعب السعودي جداً لطيف وصاحب لباقة في التعامل وهو ما يعبر عن الثقافة السعودية التي نالت اعجاب الجميع ” .

مفاجأة رومانية:

عبرت الرومانية صوفيا روماسيتا عن سعادتها في تمثيل المنتخب الروماني لفئة الناشئين تحت 17 عاماً في بطولة العالم للمبارزة المقامة في الرياض مشيرة إلى أنها تفاجأت فعليا بمستوى التنظيم وتواجد التقنية الحديثة المعمول بها في كافة التعاملات بالبطولة سواء داخل أو خارج المنافسة مشيرة إلى أن المستوى الفني ايضاً في تطور مستمر ومتسارع وهو ما سيعود بالنفع على المستوى العالمي للمبارزة .

حسرة صينية ، أجهشت الصينية آني بالبكاء فور خسارة ابنها ( وي تشاو لو ) مواجهة ربع النهائي في مسابقة سلاح الشيش للناشئين تحت 17 عام وتعزو والدة لي حسرتها على ابنها الى الأشهر التي قضاها وهو يتدرب على فترتين يوميا تحضيراً لهذه البطولة التي حضرت لها على حسابها الخاص لتشجيع ومؤازرة ابنها مؤكدة ان الألم يعتصرها وهي تشاهده يخسر ولكن ما يصبرها ان المستقبل أمامه كبير والمشوار لازال طويل وسيعوض ذلك ابتداء من مشاركته في منافسات الغد مع زملائه في المنتخب الصيني بمنافسات الفرق واختتمت آني حديثها بالشكر الشكر للمملكة العربية السعودية على حفاوة الاستقبال وحسن التنظيم والتسهيلات التي تقدم للمرافقين لمشاهدة البطولة “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى