المحلية

الإضرار بالغطاء النباتي في الغابات والمتنزهات الوطنية مخالفة تصل عقوبتها إلى غرامة 2000 ريال

 بينما تصل مخالفة إشعال النار في غير أماكنها المخصصة إلى 3000 آلاف ريال

تعد المتنزهات الوطنية ومواقع الغطاء النباتي في المملكة ثروة طبيعية تساهم في تحسين المناخ والحد من التلوث، ورمي النفايات بها من المخالفات النظامية الجسيمة التي تشوه المظهر الحضاري وتؤثر سلبا على البيئة. والتي تصل عقوبتها إلى غرامة تصل إلى 3000 ريال، مع إلزام المخالف بإصلاح الضرر ودفع التعويضات.
وأكد المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر على ضرورة المحافظة على الغابات والمتنزهات الوطنية وجميع مواقع الغطاء النباتي وعدم الإضرار بها بإشعال النيران ورمي المخلفات في غير أماكنها المخصصة حفاظا على البيئة.

وتنص اللائحة التنفيذية لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر وفقا لنظام البيئة الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/1٦٥) بتاريخ ٤٤1/٦/٩اهـ على أن إشعال النار في غير الأماكن المخصصة لها في الغابات أو المتنزهات الوطنية، أو بغير الوسائل المسموح بها من المركز هي مخالفة تصل عقوبتها إلى …٣ ريال إضافة إلى تطبيق العقوبات الخاصة بحرق الأشجار والشجيرات المنصوص عليها في اللائحة التنفيذية للاحتطاب.
كما تنص اللائحة على أن عقوبة التخييم في الغابات أو المتنزهات الوطنية بدون ترخيص تصل إلى …٣ ريال لكل مخيم، بينما تتراوح عقوبة إنشاء المباني أو نحوها في الغابات أو المتنزهات الوطنية بدون تصريح تصل إلى ٢٠.٠٠٠ ريال.

وتؤكد اللائحة على أن اتلاف المنشآت الثابتة أو المنقولة، أو قطع السياجات أو اتلافها أو العبث بالعلامات الحدودية أو الإرشادية في الغابات أو المتنزهات الوطنية هو مخالفة تصل عقوبتها إلى…٣ آلاف ريال. فيما تصل مخالفة تشويه المعالم العامة والطبيعية في الغابات أو المتنزهات الوطنية بالكتابة أو الرسم أو النحت إلى ..٤ ريال، مع إلزام المخالفين بإصلاح الضرر ودفع التعويضات.
وتصل عقوبة تدمير أو تغيير الحال الطبيعي لأي منشأة أو أثاثها وتجهيزاتها ولأي معالم أثرية وثقافية أخرى داخل الغابات أو المتنزهات الوطنية تصل عقوبتها إلى …٤ ريال، مع إلزام المخالفين بإصلاح الضرر ودفع التعويضات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى