المحلية

عضوات فريق كيب قوينق يلتحقن بفن الرسم في مرسم وداد للفنون الجميلة

واكب ـ مرعي قاسم – الدمام-

شاركت عدد ١٥ عضوة من مجموعة كيب قوينق في ورشة تعليم الرسم بمرسم وداد للفنون الجميلة كان ذلك خلال ٤ جلسات استمرت على فترات زمنية متقاربة في شهر صفر من عام ١٤٤٥ . أختتمت الورش بتقييم الفنانة التشكيلية والاكاديمية الأستاذة وداد المنيع حيث رشحت لوحات مميزه لعدد ٥ من العضوات وتخصيص جلسة فنية خامسة لهن هي الأخيرة و ختام الدوره التي قدمت فيها المنيع تجربتها الفنية والأكاديمية لاكتشاف الإبداع والفن وتصنيف الميول الفني لدى المتدربات من خلال الألوان والرسومات ومجالات الرسم

وقد تم ترشيح عدد ٣ لوحات حازت على أن تكون مخرجات فنية للورشة.

تحدثت المنيع عن مبادرتها التحفيزية للعضوات المشاركات من المجموعة بقولها : نحلم ونحقق .. التجربة الجمالية هي المعيار الحقيقي للتقدير الجمالي حيث منها نكتشف المواهب و نثريها بداية من أساسيات الرسم ومبادئه وعمل الخلفيات المختلفه وتدرج اللون من ثم تصفية الموهوبات لعمل كل متدربه لوحه كانفاس من خيالها (نحلم و نحقق) من هنا تتمكن و تعرف كيف تدرك مهاراتها ومعطياتها في جميع المجالات. أبدعت المتدربات برسمهن انطلقن بريشتهن عن طبيعة بلادهن من الساحل الشرقي إلى نخيل الأحساء إلى التعبير ومنهن الى السيريالى؛ وجهة ملهمة من كيب قوينق كانت الرؤى لفريق مبدع.

فيما ذكرت المتدربه الأستاذة طيف الدوسري أن الفن والرسم قرينان لا ينفك أحدهما عن الآخر. الرسم من أرقى أنواع الفنون، وأسماها، وأعلاها قدراً ودرجةً. الرسم هو تجسيد ما يدور في فلك الرسام إلى صورة تحكي تفاصيلها …

فالفن يغسل من الروح غبار الحياة اليومية وهو طريقة أخرى لكتابة المذكرات.

فيما أشارت المتدربة بدرية الشمري يبدولي انه الطريق لهوية صامته تحمل أبجدية بصرية واسهبت المتدربة لطيفة المقبل الفن مخرج من ثرثرة الحياة وروح تفهمك حين يجهلك العالم الخارجي لان الحياه تتشكل من الداخل اي انه (خيالك المدعوم بالمشاعر ) فأستشعر ماتُـريد حتى تعيشه ..

كما شارك عدد ١٢ عضوه من مجموعة كيب قوينق بمبادرة جمعية ترميم في دهان لحائط منزل أحد الأسر في الثقبة وقدم الأستاذ خالد الكعبي نبذه مختصره عن المبادرة وتدريب العضوات على طريقة العمل بحضور المهندس الذي أشرف على توجيه المشاركات وأستغرق دهان المنزل ساعة ونصف تجمع بين النشاط والحماس.

عبّرت فيها المجموعة عن امتنانها لهذا النوع من المبادرات التطوعية والرغبة في المشاركة مستقبلاً لمساندة جمعية ترميم في أعمالها الخيرية مع الأسر..

كما شارك عدد ١١ من أعضاء مجموعة كيب قوينق بمبادرة جمعية ترميم للمره الثانية مع اختلاف نوع المهمه وهي تكسير السيراميك لمنزل أحدى الأسر بالدمام وقدم المهندس نبذه مختصره عن المبادرة وتدريب المشاركين على طريقة العمل والاستخدام الصحيح لأدوات التكسير وآلية تنفيذها اضافة لتجهيز المشاركين من حيث ارتداء السترات الخاصة وتوفير أدوات الأمن والسلامة والتناوب في خطة التنفيذ بكل يسر وسهولة .

تعتبر هذه الأعمال الحديثة على برامج المجموعة ضمن التنوع الذي يدخل في الأهداف الخيرية ودعم المبادرات التطوعية للجهات المعنية بالأسر المحتاجة..

كما شارك فريق كيب قوينق للأعمال التطوعية الخيرية في المعرض السنوي الثالث عشر في ارامكو لخدمة المجتمع يوم الاربعاء ١٠ / ٤ / ١٤٤٥ الموافق ٢٥ / ١٠ / ٢٠٢٣م وقدمت المجموعة أعمالها من خلال ركن تعريفي ونشر الرسالة والرؤية وابرز البرامج التي يعمل عليها الأعضاء على ضوء خطة سنوية تربط الأنشطة بالتقويم الهجري وبمشاركة مع الجهات والجمعيات .

وبطبيعة التنظيم للمعرض الذي يجمع أكثر من 500 طالب متطوع فقد مثلت العضوات ايلاف الثبتاني وايمان الرويلي ورزان الشيخي مجموعة كيب قوينق و استقبال طلاب ال ccp الراغبين بالتسجيل من خلال استماره خاصة بهم كذلك اتاحة الاطلاع البصري بعرض اعمال الفريق على الشاشة داخل المعرض مما ساهم في انضمام ٢١٣ عضو وعضوه للمجموعة.

وفي ذات السياق أشارت الأستاذة بدرية الجبر قائدة مجموعة كيب قوينق إلى أهمية المشاركة المجتمعية وتقديم الفرص التطوعية بشكل يسهل الوصول إليها بعيداً عن آلية معقده أثناء التسجيل والحرص على المصداقية من قبل الجهات في توفير الساعات التطوعية وتطوير الخطط والأفكار وتكثيفها لتكون خيارات متعدده أمام طلاب المدارس والجامعات. وعلى نحو آخر ذكرت الجبر أن مشاركة المجموعة هي الرابعة على التوالي ضمن منظومة المسؤولية المجتمعية في المعرض السنوي لارامكو..

من جهه اخرى قدمت مجموعة كيب قوينق للأعمال التطوعية والخيرية برنامج اليوم الوطني السعودي ٩٣ في دار الحضانه الاجتماعية بالدمام يوم السبت ١٤٤٥/٣/١٥هـ وتميز البرنامج بفقرات مميزه ابرزها عرض مسرحية تمزج بين فكرتين مترابطتين عن التجهيز لليوم الوطني وتوعويه للفتيات عن التحرش وكيف التصرف عند حدوث ذلك اعدت الحوار والمشاهد عضوات الفريق، وأثارت المسابقات المنوعة النشاط والبهجه على الأطفال كذلك وجود ركن الهدايا والجوائز، كما قامت العضوات الفاضلات بتوفير ركن للضيافة من حلويات ومشروبات وانواع من القهوة والشاهي وركن خاص لليوم الوطني فيه صور واعلام وكعكة بشعار اليوم الوطني واستمتع الأطفال بتوزيع الهدايا والورد عليهم وبرفع العلم وترديد السلام الملكي .

وبهذا أختتم البرنامج بحضور عدد مايقارب ١٠٠ شخص بين عضوات ومستفيدين من فتيات وأطفال دار الرعاية الاجتماعية والموظفات..

من جهه اخرى زار اعضاء وعضوات من مجموعة كيب قوينق التطوعي معرض الكتاب الدولي بالرياض يوم الاربعاء ٤ اكتوبر ضمن أحد رحلات برنامج كيب تورز المخصص للأعضاء في المجموعة، وجمعت الرحلة بين الترفيه والثقافة حيث اطلع اعضاء المجموعة على تفاصيل المعرض ودور النشر والكتاب والمؤلفين والتحق الاعضاء بعدة ورش وجلسات حوارية ومحاضرات تجمع بين الشعر والثقافة واكتساب العديد من المهارات.

وكان للرحلة الثقافية أثر في نفس المشاركات فقد ذكرت الأستاذه ظافره القحطاني: زيارتي للمعرض هي الأولى وستبقى عالقة في ذاكرتي فجمال الزياره انها “رحلة” استفدت منها كفرصة تطوير ونمو لشخصيتي، والأجمل انها مع فريقي”فريق الالهامات” كيب قوينق الذي وضعت له عباره اثناء رحلتي “جاور من يجعل قلبك يزهر في كل مره”. فيما تحدثت الاستاذه فتحية العبيد عن مشاركتها قائلة: الحمدالله الذي بشكره تزيد النعم ربي رزقني برفقه طيبه أعضاءها امثالكم طيبون هذا من فضل الله ثم بوجود منظمة الفريق باحتوائها للأعضاء وتنفيذ البرامج التطوعية مع المجموعة كيدٌ واحده وتحقيق اهدافها لخدمة المجتمع ولاشك أن الفريق جزء من “نحلم ونحقق” وهذا من اسباب نجاح رحلتنا الممتعه من حيث تجولنا حول دور النشر وتصفحنا بعض الكتب. كما تحدثت الاستاذه حصه القحطاني عن مشاركتها : لم أتردد أبداً قبل الانطلاق بالرحلة، فأنا كنت أعرف أن هناك الكثير من أجواء الترفيه والفائدة والمتعة تنتظرني مع هذه الصحبة الطيبة، وفعلاً استمتعنا واستفدنا فشكراً للجميع.

ومما يجدر ذكره أن برنامج كيب تورز أحد البرامج المحفزه للعطاء وترابط الأعضاء وتعاونهم في الرحلات وهذا مما يزيد التمكين في البرامج وتكافئ القدرات وتحقيق الأهداف..

من جهه اخرى شارك فريق كيب قوينق للأعمال التطوعية الخيرية في المعرض السنوي الثالث عشر في ارامكو لخدمة المجتمع يوم الاربعاء ١٠ / ٤ / ١٤٤٥ الموافق ٢٥ / ١٠ / ٢٠٢٣م

وقدمت المجموعة أعمالها من خلال ركن تعريفي ونشر الرسالة والرؤية وابرز البرامج التي يعمل عليها الأعضاء على ضوء خطة سنوية تربط الأنشطة بالتقويم الهجري وبمشاركة مع الجهات والجمعيات .

وبطبيعة التنظيم للمعرض الذي يجمع أكثر من 500 طالب متطوع فقد مثلت العضوات ايلاف الثبتاني وايمان الرويلي ورزان الشيخي مجموعة كيب قوينق و استقبال طلاب ال ccp الراغبين بالتسجيل من خلال استماره خاصة بهم كذلك اتاحة الاطلاع البصري بعرض اعمال الفريق على الشاشة داخل المعرض مما ساهم في انضمام ٢١٣ عضو وعضوه للمجموعة.

وفي ذات السياق أشارت الأستاذة بدرية الجبر قائدة مجموعة كيب قوينق إلى أهمية المشاركة المجتمعية وتقديم الفرص التطوعية بشكل يسهل الوصول إليها بعيداً عن آلية معقده أثناء التسجيل والحرص على المصداقية من قبل الجهات في توفير الساعات التطوعية وتطوير الخطط والأفكار وتكثيفها لتكون خيارات متعدده أمام طلاب المدارس والجامعات. وعلى نحو آخر ذكرت الجبر أن مشاركة المجموعة هي الرابعة على التوالي ضمن منظومة المسؤولية المجتمعية في المعرض السنوي لارامكو…

من ناحية قدمت مجموعة كيب قوينق للأعمال التطوعية الخيرية البرنامج الدوري “طبتم” والذي يهدف لزيارة الحالات الدائمة في مركز الرعاية المديده بالظهران يوم السبت ٢٨ اكتوبر وتخلل برنامج الزياره مسابقات وضيافة وتوزيع الهدايا على المرضى وكان في استقبال المجموعة منسوبي المركز الأستاذة آمنه العنزي والأستاذ عبدالعزيز السحيباني وبدوره تحدث عن أهمية الزيارة للمرضى وتأثيرها الإيجابي عليهم فيما وضحت الأستاذة آمنه عدد الحالات الدائمة بين القسمين الرجال والنساء وثمنت الجهود المبذولة في التعاون وتحقيق الأهداف الخيرية فيما حرص اعضاء وعضوات المجموعة على بث روح السعاده والفرح من خلال الزياره والدعاء للمرضى ..

هذا وقد أقام اعضاء وعضوات مجموعة كيب قوينق البرنامج الدوري “طبتم” لزيارة الحالات الدائمة بمركز الرعاية المديده في الظهران يوم الاربعاء ٢٤ / ٤ / ١٤٤٥ الموافق ٨ نوفمبر واستقبل المجموعة الأستاذ عبدالعزيز السحيباني من منسوبي ادارة مركز الرعاية المديدة بالترحيب وتعريفهم على الحالات الحديثة وأخذ جولة في مرافق المركز، تخلل الزياره مسابقات منوعه تفاعل معها المرضى واعضاء المجموعة.

وأشارت قائده مجموعة كيب قوينق الأستاذة بدرية الشمري أن برنامج طبتم أقيم مرتين خلال فترة متقاربة نظراً للعدد الكبير للمشاركين لذلك كان تقسيم الأعضاء إلى مجموعات تقوم بالزيارة في أيام متفرقة لتحقيق هدف زيارة المريض بشكل منظم..

من جهتها قدمت الأستاذة سهام الدوسري عضوة فريق كيب قوينق الشكر والتقدير للأستاذة بدرية الجبر رئيسة الفريق على جهودها الكبيرة التي تبذلها ومتابعتها لما صغيرة وكبيرة والشكرموصول للزميلات اعضاء الفريق على جهودهم وأعمالهم ومساهمتهم المجتمعية متمنية التوفيق والنجاح للجميع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى