المقالات

تحديات تواجه العلاقة الزوجية

مع زيادة المسؤوليات، و الاهتمامات في الحياة تنتاب بعض العلاقات الزوجية تحديات كبيرة تؤدي إلى مشاكل عميقة .

 

لإنقاذ العلاقة الزوجية

علينا تشخيص المشكلة بشكل دقيق، و معرفة مسبباتها بشكل صحيح، و ذلك للوصول إلى حل مناسب لها ،مع مراعاة مصلحة الطرفين فيها بشكل كامل حتى يتم حلها بشكل أفضل .

 

من أحد المشاكل هي خلق عادة جديدة غير موجودة لدى أحد الشريكين ،و التمسك بها بشكل كبير ،مما يؤدي إلى التواصل السلبي بين الطرفين بشكل كبير فيزيد معدل الصمت، أو الشجار أو كلاهما .

 

مثلا إدمان الزوج الإنترنت و على الألعاب الالكترونية أو مشاهدة المباريات بشكل متواصل و دائم .

 

الانفاق على هواية معينة بشكل مبالغ فيها .

 

الأنانية و قلة الآخذ و العطاء إلا بشروط معينة يمليها أحد الزوجين على الطرف الآخر، و نمط سلبي في الترابط بينهما .

 

اتباع نظام حياة جديد بقيم مختلفة و لا نقاش حول الصواب و الخطأ مما يؤدي إلى التذمر و التسبب في التوتر .

 

إن القيام بشيء جديد و مختلف من وقت لآخر لإدخال الشغف إلى العلاقة الزوجية أمر مهم لكن يجب أن يكون برضى الطرفين .

 

نصائح حل الخلاف بين الزوجين

 

إن حل الخلاف بين الزوجين يبدأ من النية ، وأن يركز الطرفين على حل المشكلة لا تحديد الخاطئ ومن عليه الاعتذار…وسيساعد ذلك في الحصول على طريقة لحل الخلاف ثم :

 

– لا تناموا وأنتم غاضبون:

 

إياكم والخلود إلى النوم من دون حل المشكلة بينكم، فيجب على أحدكم التنازل لحل هذا الخلاف .

 

– الحديث عن المشكلة بكل عقلانية وتفاهم…

فالنوم مع مشاعر الغضب، تزيد الفجوة بين الزوجين، وتزداد صعوبة حل المشكلة، وفي اليوم التالي سيكون اللقاء مع بعضكما البعض ثقيلا على النفس.

 

– تجنبوا العتاب :

 

غالباً عندما يأتي الزوجين للحديث من أجل لحل المشكلة، ينتهي الأمر بمشكلة أكبر، والسبب هو العتاب، فلا فائدة تُرجى من العتاب إن نويتم الإصلاح، ولا يجلب العتاب إلا المزيد من التبريرات، التي ستشعل المشكلة مرة أخرى، لذا إن كنتم ترغبون في حل أي مشكلة واتباع طريقة حل الخلافات الزوجية الصحيحة، تجنبوا العتاب.

 

– عبروا عن مشاعركم :

 

لا الهدايا، ولا كلمة أسف هي طريقة حل الخلافات بين الزوجين، بل إن الطريقة الصحيحة لحل أي مشكلة هي الحوار، والتعبير عن المشاعر التي عاشها كل طرف، والابتعاد عن تسليط الضوء على المشكلة والأحداث التي نجمت عنها، بل الحديث عن الحالة النفسية، وما مر به كل طرف حينها، فتلك المشاعر ترقق القلب، وتخرج مشاعر العطف التي تخفف من مشاعر الغضب، ما سيساعد في حل المشكلة.

 

– تفهموا بعضكم البعض :

 

إن التفهم مكمل لنقطة الحديث عن المشاعر، لذا جربوا حين يتحدث الطرف الآخر، أن تتخيل نفسك مكانه، لا أن تفكر في رد على ما سيقوله، فالتفهم يجعل كلا الطرفين يعالجون المشكلة بكل عقلانية وعدل، ما يجعله من أفضل طرق حل الخلافات الزوجية.

 

– لا تقارنوا .. ولا تسمحوا أن تكونوا محل مقارنة :

 

إن أكثر أسباب الخلاف هي مقارنة علاقتكم مع زوجين آخرين، فالمقارنة بالأصل خاطئة، فأنت ترى ما يرغبون بأن يراه الآخرين، كما عليكم أن لا تكشفوا حياتكم للآخرين، حتى لا تكونوا محل مقارنة، وكي لا يتتبع الناس حياتكم وطريقة تعاملكم مع بعضكم البعض.

 

– فكروا في الأجر الذي ستُحرمون منه:

 

هل تعلم أنك إن خاصمت زوجتك، أو خاصمتي زوجك لأكثر من 3 أيام، ففي اليوم الرابع من الخلاف، لا تكتب لكليكما حسنة، حيث يأمر الله عز وجل ملك الحسنات في اليوم الرابع أن لا يكتب لأحدهما حسنة، حتى تصطلحوا.

 

– تسلحوا بالمعرفة :

 

يتطلب إنجاح الحياة الزوجية إثراء الثقافة حول العلاقات، وتفهم كل طرف للآخر، لذا لا بد من قراءة كتب ستساعدك بتحسين علاقتك العاطفية .

 

– لا تدخلوا طرفاً ثالثاً لحل الخلاف:

 

إن أهم نصائح للخلافات الزوجية هي ألا يتدخل أحد في الخلاف! حاولوا حل مشاكلكم لوحدكم، ولا تدخلوا طرفاً ثالثاً فهذا يلغي التفاهم بينكم، ويجعل من من الحوار أمراً صعباً، بدلاً من ذلك، قوموا بتبني أسلوب تعاوني في إدارة الخلافات، كي لا تحتاجوا لرأي أحد حول أي مشكلة تمرون بها.

 

– انتبه لكلامك :

 

على الرغم من أن الكلمات تخرج من أفواهنا دون وعي عند الغضب، ولكن عليكم الحذر والحرص على انتقاء الكلمات عند الغضب، والتي ستكون جارحة للقلب، ومنها ما سيظل عالقاً في الذاكرة، لذا انتبهوا لكلامكم أثناء الشجار.

 

في النهاية كل منا له طريقته الخاصة في التعامل مع المواقف لكن نستطيع أن نستفيد من خبرات و تجارب الآخرين لحل المشاكل التي تواجه العلاقة الزوجية.

 

ندى فنري

أديبة / صحفية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى