محليات

“الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية” تبدأ اليوم أول مراحل “الفحص المهني”

تبدأ وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، اليوم الخميس، في التحقق من امتلاك العاملين في العديد من المهن الحرفية التخصصية للمهارات اللازمة لتأديتها، وذلك ضمن برنامج الفحص المهني.

وأوضحت الوزارة في بيان لها، أن ذلك يأتي في خطة إلزام لجميع المنشآت في المملكة، بعد 4 أشهر من إطلاق الوزارة للبرنامج، مبينة أنه من المقرر أن يبدأ بشكل تدريجي يتناسب مع حجم المنشأة، بحيث تكون المرحلة الأخيرة في مطلع يناير من العام 2022.

وبينت أن خطة الإلزام من المقرر أن تبدأ من المنشآت العملاقة، التي يوجد بها 3 آلاف عامل فأكثر، ثم المنشآت الكبيرة، والتي يعمل بها من 500 إلى 2999 عاملا، وبعد ذلك المنشآت المتوسطة والتي تضم ما بين 50 إلى 499 عاملا، ثم المنشآت الصغيرة فئة (أ) وهي التي يعمل بها من 6 إلى 49 عاملا، وأخيراً المنشآت الصغيرة فئة (ب) والتي يعمل بها من عامل إلى 5 عمال.

وكانت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية قد أطلقت في مارس الماضي، برنامج “الفحص المهني”، والذي يهدف إلى التحقق من امتلاك العامل المهني للمهارات الأساسية اللازمة لتأدية المهنة الحرفية التي تم استقدامه للمملكة للعمل بها، وذلك من خلال أداء اختبار عملي ونظري في مجال تخصصه.

ويستهدف البرنامج أكثر من ألف مهنة حرفية تخصصية تندرج تحت 23 عائلة مهنية حسب التصنيف المهني السعودي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى