المحلية

حوار مع الفنان الخطاط سعود خان

واكب – حوار / ماهر عبدالوهاب

 

؟عزف الحروف مع خطاط الكعبة المشرفة … سعود شاكر لـ”

حاصل على المركز الأول بالمسابقة الدولية “بحب مكة” نلتقي وتصميم جدارية 150متر 3متر فسيفساء

من الأسماء المميزة التي لها حضور مذهل في الخط العربي وفنونه الخطاط سعود خان، الحاصل على المركز الأول في المسابقة الدولية (بحب مكة نلتقي) بتصميم جدارية150 متراً في ثلاثة أمتار من الفسيفساء، حيث دخلت بعد ذلك ضمن قائمة موسوعة جينيس في مكة، ومثّل خان المملكة في الخط العربي بالتعاون مع وزارة الثقافة في محافل دولية مثل «كازخستان، اذربيجان، تركمنستان، واشنطن، التشيك، روما، برلين، المجر، طوكيو، الصين، البرتغال، روسيا. مصر قبرص.

ضيفنا اليوم الخطاط التشكيلي سعود شاكر خان من مواليد مكة المكرمة 1960 ميلادي سعودي الجنسية موظف بالخطوط السعودية 1983-2019، 1403-1440 متقاعد حاليا عضو جمعية الثقافة والفنون السعودية بجدة عضو جمعية الخط العربي بجمهورية مصر العربية عضو جمعية الخط العربي العالمية .٠ مدير نادي الخط العربي بمركز تسامي للفنون البصرية … عضو لجنة التحكيم في مسابقة الخط العربي الدولية بمكة المكرمة … عضو لجنة التحكيم في مسابقة خط من تراثنا ٢٠١٩ بالتعاون مع ارامكو على شرف الامير خالد الفيصل ..مشارك في موسم جدة على الواجهة البحرية … مشاركاتي في معرض الكتاب بجدة وتنفيذ جداريات في المعرض…..بالإضافة الي مشاركاتي في معارض داخلية ودولية . ممثل المملكة العربية السعودية في الخط العربي بالتعاون مع وزارة الثقافة في محافل دولية مثل كازاخستان أذيربيجان تركمانستان واشنطن التشيك. روما . برلين والمجر .طوكيو . الصين . البرتغال . روسيا مصر قبرص،

فإلى الحوار:

# كيف كانت البداية مع الخط العربي؟

حقيقة كان اهتمامي وعشقي للخط العربي، من المرحلة المتوسطة، وذلك بفضل أساتذتنا الذين كانوا يهتمون بتعليمنا وتحسين خطوطنا من خلال مادة الخط العربي، وأكملت مشواري عندما سافرت إلى القاهرة وتعلمت على يد الأستاذ القدير مسعد خضير البورسعيدي، عميد الخط العربي آنذاك. وعند عودتي أكملت مشواري بمقابلة الأستاذ الفاضل إبراهيم العرافي، ذلك كان قبل “14” عاماً تقريباً، بعد ذلك أكملت مشواري في جدة من خلال تأسيس نادٍ للخط العربي وعمل دورات وورش عمل للخط العربي ومثلت المملكة في المحافل الدولية.

# ماهي انجازاتك خلال مشوارك الفني؟

انجازاتي حاصل على المركز اﻻول في المسابقة الدولية بحب مكه نلتقي وتصميم جدارية 150متر في 3متر فسيفساء دخلت ضمن موسوعة جينيس العالمية في مكة . حاصل على المركز الثاني في مسابقة التشكيل بالخط العربي سوق عكاظ الدولية ٢٠١٨م . تنفيذ جدارية في مطار الملك عبدالعزيز بجدة الجديد والمشاركة في مهرجان اثراء المعرفة ارامكو وجميع المعارض الداخلية وورش العمل والمعارض الدولية في قطر اليمن التشيك واشنطن الصين بارلين كوريا تركمانستان كازاخستان عشق اباد. المغرب .

صاحب متجر جاليري عزف الحرف مع استاذنا القدير إبراهيم العرافي مدرس الخط العربي بالحرم المكي الشريف المتجر متخصص في فنون الخط العربي ( لوحات فنية كلاسيكية.. لوحات خطية تشكيلية… تنفيذ لوحات حسب الطلب … دورات تدربية على الخط العربي بجميع مراحله من مبتدئ الى الاجازه…. بيع مستلزمات وأدوات الخط العربي بانواعها ..) متعة مع الابداع … في مركز سلمى جده (أدهم للفنون) متخصص في التشكيل بالخط العربي وحاصل على إجازة في التشكيل بالخط العربي من عميد الخط العربي بجمهورية مصر العربية الاستاذ مسعد خضير البور سعيدي

 

# هل يجوز للخطاط الخروج من الحرف العربي وجمالياته إلى خطوط أخرى حرة من خياله؟

طبعا، هذا لا يمنع من خروج الخطاط من الخط القاعدي الى خطوط حرة.! بشرط الحفاظ على قواعد الحرف وقوانينه والحفاظ على جمال وشكل الحرف وعدم التشويه في الحروف وفقده خواصه وقواعده الجمالية.

# يظهر خطوطك تخرج إلى أن تكون لوحة فنية.. هل هذا صحيح؟

بفضل الله جميع لوحاتي ارتقت الى عالم الفن والجمال الإبداعي وإظهاره بشكل فني كتحفة خالدة في جمالها وتفاصيلها، لذلك أجد نفسي بهذا الشكل في احتضان هذا الفن كثروة فنية تسجل في رصيدي وسيرتي الفنية.

# أي أنواع الخطوط القريبة تجدها قريبة لنفسك؟

بتوفيق الله أحسن كتابة كل الخطوط، ولكن هناك ما هو الأقرب إلى قلبي “الخط الديواني والجلي ديواني والطغراء السنبلي النسخ والرقعة والثلث”، حسب ترتيبها إلى أعمالي.

 

# ماهي الشهادات والتميز التي حصلت عليه، فما أبرزها؟

فوزي في مسابقة “بحب مكة نلتقي” 2010، كانت الأميز، وكذلك تنفيذ الجدارية في “2012” بمكة المكرمة وأنفاق محبس الجن “150” متراً في ثلاثة أمتار، ودخولها موسوعة جينيس، وكذلك شهادة فوزي في مسابقة سوق عكاظ، وتكريمي في الأوبرا المصرية على جهودي في الخط العربي. وتكريمي من أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل كأحد أفراد لجنة التحكيم في مسابقة خط من تراثنا

 

# ماذا نحتاج حتى نطور النشء في تعلم الخط العربي؟

نحتاج أن نسترجع مادة الخط العربي إلى المدارس وإقامة ورش عمل ودورات للخط العربي، ليهتم به النشء ويطور من مستواه في أصول الخط العربي.

 

# كثير من المتعلمين وخريجي الجامعات، خطهم لا يتناسب مع شهاداتهم، ما السبب؟

السبب كما ذكرت سابقاً، حذف مادة الخط العربي من المدارس، كان له الأثر السلبي في تدني ورداءة الخطوط، وإن شاء الله سوف تعود هذه المادة، ولدينا أمل في أن تتحسن فكرة الخط عند العامة بعد عودة مادة الخط العربي في المدارس.

# هل هناك دعم من وزارة الثقافة لخدمة الخط العربي؟

أولاً وقبل كل شيء، يجب أن نشكر وزارة الثقافة، لما تقدمه من دعم لإظهار ثقافة الخط العربي للعالم وجماليات الخط العربي، ونأمل أن يكون هناك تعاون ودعم للخطاطين أكثر، لإظهار جماليات الخط وإسداء الأمور لأهلها لكي تعم الفائدة. وبدعم من الوزارة الحمدلله ودعم عام الخط العربي اقمنا في جده وعلى مدار شهر كامل ملتقى الخط السعودي وكنت المنسق لهذا الحدث الراقي والذي تمكنت من جنع ١٥٠ لوحه خطيه لاشهر خطاطي المملكه من جميع المناطق في معرض قمه في الجمال واقامة ورش للخط ومحاضرات لاشهر الخطاطيين بإشراف استاذنا القدير الخطاط إبراهيم العرافي معلم الخط في الحرم المكي الشريف واشراف من مدير صالة تسامي للفنون البصريه الصيرفي نول بجده الاستاذ القدير مساعد الحليس . المعرض اضافه لمسة جمال لكل من زار المعرض لتنوع المدارس الخطيه المتواجدة من خلال اللوحات المعروضة ومثل هذه المعارض دافع دعم لاظهار فن الخط العربي في مملكتنا الحبيبة ويكون هناك تشبع بصري بما يعرض من أعمال قيمه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى