محليات

أكثر من ساعتين لإزالة حصوات كلوية لمريض بجدة

واكب – عبدالوهاب شلبي – جدة

 

تمكن فريق طبي متخصص بعلاج أمراض المسالك البولية من إنهاء معاناة مريض استمرت 3 سنوات بإستخراج حصوات بعملية جراحية تقنية دقيقة إستمرت لأكثر من ساعتين تكللت ولله الحمد بالنجاح .

وقالت صحة جدة أن فريق طبي بقسم أمراض المسالك البولية في مجمع الملك عبدالله الطبي بجدة قرر إجراء التدخل الجراحي الدقيق بعد إجراء الفحصوات الطبية اللازمة للمريض الذي كان يعاني من آلام مزمنة في الجنب الأيسر من الجسم بسبب وجود حصوات في الجهاز البولي باستخدام التقنيات الطبية الحديثة .

وأكدت أن الآم إزدادت خلال الأشهر الأخيرة مع المريض مع وجود تاريخ مرضي قديم يؤكد وجود حصوات في الجهاز البولي تسببت له تلك الاعراض مما استدعى سرعة إستكمال الفحوصات الطبية اللازمة والفحوص المخبرية للدم و البول و الفحوص الإشعاعية التصويرية بالأشعة المقطعية تبين خلالها وجود حصوات في حوض و تجويف الكلية اليسرى بحجم 3 سنتيمتر .

وأوضحت أنه تم تجهيز المريض ونقله لغرفة العمليات وعمل تدخل جراحي كلوي دقيق بشق سنتيمتر واحد في الجلد بإستخدام التقنيات الطبية الحديثة لإستئصال الحصوات في جلسة جراحية واحدة و إزالتها بالكامل بواسطة ( المنظار الجلدي الكلوي ) و جهاز التيليسكوب و أدوات طبية صغيرة الحجم حيث تم إغلاق الشق الجراحي بخياطة واحدة دون حدوث أي مضاعفات ولله الحمد

وقال الفريق الطبي المعالج للحالة أن هذه التقنية المتطورة تعد من أحدث التقنيات التي يستخدمها مجمع الملك عبدالله الطبي بجدة في مثل هذه الحالات التي كانت تحتاج في السابق إلى عملية شق جراحي تقليدي بطول 30 سنتيمتر .

يذكر أن قسم المسالك البولية في مجمع الملك عبدالله الطبي بجدة قد أجرى ( 497 ) عملية جراحة مسالك بولية منذ بداية العام الحالي 2022م حتى شهر نوفمبر .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى