الفن والمواهب

هيئةُ الأدب والنشر والترجمة تختتم رحلة النسخة الثانية من مبادرة منافسة الشريك الأدبي

الرياض – عائشة عمر

اختَتمت هيئة الأدب والنشر والترجمة النسخة الثانية من مبادرة “منافسة الشريك الأدبي” التي حصدت أكثر من 1400 فعالية أدبية وثقافية حول المملكة، وذلك في حفلٍ أقامته ليلة البارحة الأحد 4 يونيو ٢٠٢٣م. احتفت من خلاله بالشركاء الفائزين بجوائز مالية تبلغ في مُجملها 900 ألف ريالٍ سعودي. وكانت الهيئة قد أطلقت هذه النسخة من المبادرة في مطلع العام الماضي 2022 بمشاركة 41 مقهىً من جميع مناطق المملكة، وبدعمٍ من شريكَين استراتيجيَّيـن غير مشاركَين في هذه المنافسة.

وأعلنت الهيئة في الحفل الختامي عن فوز 8 شركاء بلقب الشريك الأدبي الأفضل، وذلك ضمن 3 فئات (أ، ب، ج)، وتختلف متطلّبات كل فئة منها بحسب حجم المقهى وقدراته التشغيلية والاستيعابيّة. وقد حاز على المراكز الثلاثة الأولى من فئة (أ) الشركاء الأدبيّون “قروث، نادي الكتاب وتون” على التوالي، ومن فئة (ب) فاز كلٌّ من الشركاء الأدبيّين “إن كافيه، بارادايم و فاصلة” ، بينما حصد الجائزتَين من فئة (ج) الشريكان الأدبيّان “فوكس و شارك” كما كرّمت الهيئة ثلاثة فائزين بجوائزَ أخرى تقديراً لتميُّز أدائهم، وتفرُّد مخرجاتهم؛ وهم مقهى “نواة، قافية وتويلفي” عن ألقابٍ متعلّقة بالابتكار، وأصالة المحتوى وعلاقته بالثقافة المحلية، ودعم القدرات والمواهب الأدبية.

واعتمدت المنافسة بين الشركاء الأدبيّين على أدائهم خلال فترة المنافسة التي امتدّت لما يُقارب تسعة أشهر، وذلك من ناحية نوعيّة فعاليّاتهم، وجودتها وتنوُّعها وملاءَمتها للزوّار، ويُتابع فريق المبادرة أداء الشركاء خلال العام؛ لتقوم بعد ذلك لجنة تحكيمٍ متخصصة بفرز النتائج واختيار الفائزين وفقاً للمعايير التي تَنتهِجُها المبادرة.

وقُبيل إعلانها عن المقاهي الفائزة، كانت الهيئة قد استعرضت تطلُّعاتها وَرُؤَاها للنسخة القادمة من المبادرة، والتي يُتوقَّع أن تشهد زيادةً تُناهز الضِّعف في أعداد الشركاء، واتّساعاً كبيراً في عدد المناطق الجغرافية التي تحتضن فعاليّاتهم، كما تشمل النسخة الثالثة دعماً أكبر، وأوسع للشركاء الأدبيّين من النواحي المالية واللوجستية والتسويقية، وإرشاداً وتوجيهاً متواصلاً للارتقاء بالفعاليّات وتطويرها بالتعاون مع مستشارين وخبراء.

وقد استضاف الشركاء خلال فعاليّاتهم أُدباءَ من مختلف أجناس الأدب وصنوفه بعددٍ يتجاوز 1400 كاتب؛ منهم أسماء محلية وإقليمية رياديّة ولامعة، كما أشارت الهيئة إلى التنوُّع المعرفي الذي حازت عليه هذه النسخة، إذ تطرّقت الفعاليّات إلى مختلف مسائل الفكر، وميادين الأدب، وقضايا الفلسفة والنقد، مما حقق إقبالاً كبيراً، ونتاجاً معرفياً ثريّاً، كان في الوقت ذاتِه لطيفاً وقريباً من المتلقّي، وخالياً من آليّة التلقين وجمود التعليم.

وتُعد مبادرة الشريك الأدبي إحدى مبادرات هيئة الأدب والنشر والترجمة الكبرى، والتي تسعى من خلالها إلى كسر الحاجز بين المجتمع والأدب، وتقريبه من الأفراد، وجعله متداولاً وحاضراً في حيواتهم اليوميّة، وذلك عبر طرحه في المقاهي ومحطات الراحة والمساحات المجتمعيّة، وقد شهدت هذه النسخة اتساعاً واضحاً من نواحٍ عدّة؛ شملت أعداد الشركاء الذين تجاوزوا الضعف، والتوسّع الجغرافي الملحوظ، والإقبال الكبير من الزوّار والمهتمين من فئاتٍ عمريّة مختلفة، حيث تخطّت أعداد مرتادي الفعاليات الثقافية 54,000 زائر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى