المحلية

“دافوس”.. السعودية تشارك في تشييد أول برج خالي من الانبعاثات الكربونية بالشرق الأوسط

الدمام- واكب – عبدالعزيز السلمان

 

شهد ختام المنتدى الاقتصادي العالمي الـ53 الذي أقيم في دافوس بسويسرا، الإعلان عن تشييد أول برج تجاري مبتكر صديق للبيئة خالٍ من الانبعاثات الكربونية في قلب العاصمة الإدارية الجديدة بجمهورية مصر العربية، جاء ذلك توطيداً لالتزام المتواصل بالتنمية المستدامة، وبما يرتقي بمعايير التصميم الأخضر والإنشاءات الحديثة.

 

و سيشرف على تنفيذ المشروع الطموح كلًا من المهندس المعماري الشهير أدريان سميث مصمم برج خليفة الأعلى ارتفاعاً في العالم، وبرج جدة، وبرج ترامب في مدينة نيويورك، وغيرها من المشاريع العملاقة وشاهقة الارتفاع حول العالم، بالتعاون مع شريكه المهندس جوردن جِل، كممثّلين عن شراكتهما الدولية “أدريان سميث آند جوردون جيل للهندسة المعمارية”، بدعم من “ماجنوم العقارية” و “فوربس”

 

وحول مُميزات برج “فوربس إنترناشيونال تاور”، بخلاف اتباعه معاييرَ تؤسس لحقبة جديدة من التصاميم المعمارية الرائدة من خلال التزام العلامتين التجاريتين بدفع حدود مفاهيم التشييد والإنشاءات الحديثة المنسجمة كلياً مع استراتيجية الحياد الكربوني، وأيضًا يتفرد البرج التجاري بموقع مميز ضمن منطقة الأعمال المركزية الشمالية للعاصمة الإدارية الجديدة بالقاهرة.

 

ويهدف تصميم البرج المبتكر إلى تسخير قوة الموارد الطبيعية المحيطة للارتقاء بمعايير كفاءة استهلاك الطاقة، حيث سيتم تزويد سطحه بألواح للطاقة الشمسية، وأنظمة تدفئة وتبريد وتكييف مؤتمتة بالكامل، وتقنيات بناء ذكية حديثة، معتمدة على تصاميم متناغمة مع المواقع الحيوية لضمان الاستفادة القصوى من حركة دوران الهواء، وإتاحة أكبر قدر من الضوء والتناغم الطبيعي في الداخل، بما يعزز رفاهية الموظفين وصحتهم وعافيتهم.

 

وتعليقاً على الاتفاقية، قال مايك فيديرل، الرئيس التنفيذي في “فوربس”: “من دواعي سرورنا إبرام هذه الشراكة التي ستتيح لنا العمل جنباً إلى جنب مع المهندس المعماري المعروف أدريان سميث، لتشييد أول برج مستدام يحمل علامتنا التجارية. حيث حرصنا على ترك بصمتنا الإيجابية حول العالم، سواء من خلال مجلتنا الموثوقة ذائعة الصيت، أو الفعاليات التي ننظّمها للترويج لحقوق المرأة أو عبر تسخير إمكانات الاستثمار في الشركات الناشئة ورواد الأعمال، وصولاً إلى تشييد برج حديث ومسؤول بيئياً يمكّن الشركات العاملة فيه من تحقيق التقدّم والازدهار في قلب واحدة من أشهر عواصم العالم”.

 

ومن جانبه، عقب عبدالعزيز التركي، رئيس مجلس إدارة مجموعة “روابي القابضة”، ورئيس مجلس إدارة “ماجنوم العقارية”، قائلًا: “لا شك أن المدن والمجتمعات الحضرية ستلعب دوراً حاسماً في سعينا للوصول إلى الحياد الكربوني. ونظراً لكون المباني مسؤولة عما يصل إلى ثلث حجم انبعاثات الاحتباس الحراري على مستوى العالم، فإننا اليوم أمام فرصة رائعة للارتقاء بكفاءة ومعايير قطاع الإنشاءات والبدء بتشييد مجمّعات شاملة ومرنة ومستدامة”.

 

وتابع “التركي”: “إن الركيزة الأساسية لرؤية مصر 2030 الطموحة تتمثل في التنمية الحضرية، ويعكس إطلاق برج ’فوربس إنترناشيونال تاور‘، المجهّز للحصول على التصنيف البلاتيني في ’الريادة في الطاقة والتصميم البيئي‘ (LEED)، رؤيتنا الرامية لإرساء معايير جديدة في استدامة المباني”.

 

وعلى صعيد متصل، قال عثمان إبراهيم، الرئيس التنفيذي لمجموعة “روابي القابضة” ونائب رئيس مجلس إدارتها ونائب رئيس مجلس إدارة “ماجنوم العقارية”: “يأتي إطلاق المشروع في وقت يواصل فيه الاقتصاد المصري مساره التصاعدي، إذ بلغت معدلات الاستثمار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أعلى مستوى لها في 8 سنوات. وتوقعت العديد من الدراسات نمواً سنوياً مركباً للقطاع العقاري بالمنطقة بنسبة 6,5% في الفترة من 2022 إلى 2030، وهو أعلى من متوسط النمو في الأسواق العالمية”.

 

كما استطرد ماجد مرعي، الرئيس التنفيذي لشركة “ماجنوم العقارية”: “يسرنا الإعلان عن توقيع هذه الاتفاقية، ونؤكد حرصنا على التعاون مع أفضل العلامات التجارية في العالم لتسخير التقنيات المتقدمة دعماً لجهودنا الرامية إلى تطوير مجمّعات ومبانٍ خالية من الانبعاثات بالاعتماد على أرقى الممارسات العالمية في مجالات التصميم المعماري والمباني الخضراء والاستدامة والهندسة والمواصفات”.

 

ومن ناحيته، أضاف ادريان سميث: “تتميز الهندسة المعمارية المذهلة لبرج ’فوربس إنترناشيونال تاور‘ والمستوحاة التصاميم المستقبلية والتي تحمل توقيع ’أدريان سميث آند جوردون جيل للهندسة المعمارية‘، بانحناءات آسرة من الزجاج والفولاذ التي تشق السماء لتشكل 55 طابقاً يضم مساحات مكتبية مرنة بالإضافة إلى طابقين يوفران تشكيلة متكاملة من تجارب التجزئة الراقية”.

 

وقال جوردن جِل: “نظراً لتبنيها مفاهيم تعزز خفض الانبعاثات الكربونية، ستلتزم ’ماجنوم العقارية‘ بتشييد برج ’فوربس إنترناشيونال تاور‘ وفقاً لأرقى معايير المباني الخضراء، واستخدام العديد من التقنيات المتقدمة بالشراكة مع شركاء عالميين ضماناً لتعزيز كفاءة الطاقة وخفض حجم الانبعاثات. ومن التوقع أن يغدو البرج واحداً من أكثر المباني استدامةً في العالم وسيتم الإعلان عن باقي التفاصيل الخاصة لاحقاً”.

 

وأضاف بيتر هونغ، رئيس قسم التراخيص ومشاريع العلامات التجارية لدى فوربس: “في أعقاب إطلاق ’فوربس جلوبال بروبرتيز‘ قبل ثلاث سنوات لتغدو أولى علاماتنا التجارية المختصة في مجال الوساطة العقارية، فإننا اليوم بصدد الإعلان عن نقلة نوعية جديدة تتمثل بتطوير برج ’فوربس انترناشيونال تاور‘، أول مبنى تجاري في العالم يحمل علامة فوربس التجارية”.

 

وشارك في توقيع مذكرة التفاهم، كلًا من عبدالعزيز التركي، رئيس مجلس إدارة مجموعة “روابي القابضة”، ورئيس مجلس إدارة “ماجنوم العقارية؛ ومايك فيديرل، الرئيس التنفيذي في “فوربس”، وذلك بحضور عثمان إبراهيم، الرئيس التنفيذي لمجموعة “روابي القابضة” ونائب رئيس مجلس إدارتها ونائب رئيس مجلس إدارة “ماجنوم العقارية”؛ وماجد مرعي، الرئيس التنفيذي لشركة “ماجنوم العقارية”، والمهندسان المعماريان أدريان سميث وجوردن جِل.

 

ويُذكر أن هذه الاتفاقية جاءت نتيجة دراسة عالمية سلّطت الضوء على الدور القوي الذي يلعبه القطاع العقاري الخاص في منطقة الشرق الأوسط كمحرك رئيسي للنمو الاقتصادي والاستثمار، لاسيما وأنه مدعوم بمعدلات الطلب القوية، والناتج المحلي الإجمالي المرتفع، واستراتيجيات التنويع الاقتصادي التي تنتهجها دول المنطقة بعيداً عن الاعتماد على القطاعات البتروكيماوية.

 

والجدير بالذكر أن المنتدى الاقتصادي العالمي 2023، تضمن عدة نقاشات من قادة وخبراء عالميون في عدة مواضيع بالغة الأهمية، بما فيها الحاجة إلى تبني حلول مناخية ذكية ومستدامة في التجمعات الحضرية ضماناً لازدهار أنماط المعيشة داخل المدن وتعزيز الكفاءة والإنتاجية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى