العالمية

الهند تستضيف قمة صوت الجنوب العالمي

شهدت مشاركة قادة ووزراء من 125 دولة في جنوب الكرة الأرضية :

واكب – جدة – ماهر عبدالوهاب

 

استضافت الهند قمة صوت الجنوب العالمي لمدة يومين في 12-13 يناير 2023. وعقدت القمة في شكل افتراضي ، مع 10 جلسات في المجموع. وشهدت مشاركة قادة ووزراء من 125 دولة في جنوب الكرة الأرضية. عقدت الهند هذه القمة الفريدة من نوعها لتركيز الاهتمام الدولي على أولويات ووجهات نظر واهتمامات العالم النامي.

2. وهذا مهم بشكل خاص في الوقت الذي يمر فيه العالم بفترة صعبة تتسم بالتحديات التي تواجه الصحة والأمن الغذائي والحصول الميسور على الطاقة والتمويل والتكنولوجيات المتعلقة بالمناخ والنمو الاقتصادي.

3. ترأس رئيس الوزراء السيد ناريندرا مودي الجلسة الافتتاحية للقادة في 12 يناير. وأعقب ذلك ثمانية جلسات موضوعية على المستوى الوزاري ، وهي المالية ، والبيئة ، والطاقة ، والتجارة ، والصحة ، والتعليم ، وجلستان لوزراء الخارجية بشأن مجموعة العشرين وأولويات الجنوب العالمي المعنية لمعالجة الاهتمامات الأكثر إلحاحًا في العالم النامي. . واختتمت القمة يوم 13 يناير بجلسة ختامية للقادة استضافها أيضا رئيس الوزراء.

4. في ملاحظاته الافتتاحية ، صاغ رئيس الوزراء القضايا الرئيسية المعرضة للخطر بالنسبة للعالم النامي. وسلط الضوء على فرصة النهوض بالمجتمعات والاقتصادات في الجنوب العالمي من خلال رؤية مشتركة وجدول أعمال للتغيير. في هذا المسعى ، عرض مشاركة تجارب الهند من خلال حلول بسيطة وقابلة للتطوير ومستدامة. وسلط الضوء على إنجازات الهند في تطوير اللقاحات ، والتعرف على القياسات الحيوية ، والسلع العامة الرقمية ، والشمول المالي ، وتكنولوجيا الأقمار الصناعية ، والحوكمة الرقمية ، وتوصيل الميل الأخير ، وما إلى ذلك. كما تحدث عن حاجة العالم النامي للوصول إلى التكنولوجيا والمعرفة والموارد الهامة. وقد حظيت دعوته إلى نموذج تنمية جديد يركز على الإنسان بدعم واسع النطاق من القادة المشاركين.

5. أعرب وزراء خارجية البلدان المشاركة الأخرى عن قلقهم إزاء التشرذم المتزايد في المشهد الدولي وتبادلوا وجهات النظر حول خلق بيئة مواتية للأولويات الإنمائية لجنوب الكرة الأرضية. حث الوزراء المجتمع الدولي على مواجهة التحدي الثلاثي المتمثل في نقص الغذاء والوقود والأسمدة. ودعوا أيضا إلى تعددية متجددة وشاملة تعكس الحقائق المعاصرة. وتم التأكيد على ضرورة رفع صوتهم الجماعي ضد آفة الإرهاب.

6. في الجلسة المخصصة لتبادل الأفكار حول رئاسة الهند لمجموعة العشرين ، عرض وزير الشؤون الخارجية أولويات الهند الرئيسية لرئاستها لمجموعة العشرين وأكد أيضًا أن الهند ستعمل على ضمان تلقي الإسهامات القيمة المتولدة من البلدان الشريكة في قمة صوت الجنوب العالمي المعرفة الواجبة عالميًا ، بما في ذلك مداولات مجموعة العشرين.

7. أعرب القادة المشاركون عن تقديرهم وتهنئتهم لقيادة معالي رئيس الوزراء السيد ناريندرا مودي لاستضافة القمة في الفترة الحاسمة. وأعربوا عن أملهم في أن تكون القمة بمثابة حافز لبناء مستقبل مزدهر وشامل للعالم الذي يأخذ في الاعتبار احتياجات الجنوب العالمي.

8. أقر القادة أيضًا مع التقدير بأن القمة قد أسفرت عن محادثات مثمرة ورسمت مسارًا جديدًا من خلال جدول أعمال موجه نحو العمل يسعى جاهداً لمعالجة أولوياتهم وتحدياتهم. وشددوا على أن جدول الأعمال والسعي لإيجاد حلول للتحديات العالمية يجب أن يشمل أصوات أصحاب المصلحة الأكبر ،وهو الجنوب العالمي.

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى