المقالات

أغاريد الصحراء والقمر

د . ضيف الله مهدي
ديون للشاعر طاهر زمخشري يرحمه الله .. قرأت في نهاية عام ١٤١٠هـ سيرة طاهر زمخشري وعرفت أن له ديون اسمه : أغاريد الصحراء والقمر !!
أعجبني الاسم حتى قررت إن ولدت زوجتي وكان المولود بنتا أسميتها أغاريد الصحراء والقمر – وكانت زوجتي حاملا حينئذ – ولدت في يوم ١٤ ذي الحجة ١٤١٠هـ وكان المولود بنتا فأسميتها أغاريد الصحراء والقمر .. ذهبت للرعاية الأولية وكان موقعها في شرق بيش في مبنى الغجري يرحمه الله ودخلت على طبيب فلسطيني أو أردني اسمه محمود ، قال : اش اسم البنت ؟ فقلت له : أغاريد الصحراء والقمر بنت ضيف الله بن محمد بن حسين بن هادي بن محمد بن مهدي
قال أستاذ : هي تبغى دفتر كاملا حتى نكتب اسمها فيه .. وضحكنا ضحك ، ثم قلت له : اكتب أغاريد مهدي ..
أغاريد جالس أبحث عن موضوع كتبته عنها لما عادت من أمريكا لبيش وما وجدته ، ومجبور أكتب موضوع ترحيب بها وعندما تصل زينب من لندن سأكتب فيها أيضا .. وغدا السبت إن شاء الله ستصل أغاريد إلى بيش من أستراليا بعد المغرب ، اسأل الله أن تصل وهي بصحة وعافية ، أنا لا أفرق بين أبنائي الذكور والإناث وكلهم عندي ساكنين في القلب
اليوم أعلن أفراحي
اليوم تزول أتراحي
اليوم أنشر كل الزهور
اليوم أرش العطور
اليوم النور يصل إلى أرض النور .. اليوم تهطل سحائب العنبر والمسك والند والعطر وريحة الكاذي .
اليوم يطل البدر الكبير ويظهر في سماء السعودية وتصحبه الأفراح والتهاني والتبريكات ، وتزرع كل بيش فواكه التفاح والرمان والمانجو ..
اليوم البعيثران والشيح والفل والكاذي والياسمين والشار والمخضارة والنعثة والريحان تستقبل أغاريد الصحراء والقمر ويلتئم الشمل ويفرح العصفور ويغرد القمري ويغني الكروان والزرياب ويرقص الورد والنرجس والجوري .
مرحبا ملايين أغاريد في مدينة الحسن والجمال . اسفرت وانورت واستهلت وأمطرت .. حللت أهلا ووطئت سهلا
اليوم فرحتي لا توصف وأغاريد تصل لأرض النور ( السعودية العظمى ) موطن الآباء والأجداد ، وتصل لمدينة الحسن والجمال بيش حاملة معها ( درجة الماجستير ). !!
إني لأتذكر أنه في يوم جميل طيب مبارك ذهبت بطفلة صغيرة .. إلى مدرسة تحفيظ القرآن الكريم الابتدائية للبنات في بيش .. ليست كباقي الطفلات .. فرحانة .. لا تبكي وليست خائفة من المدرسة ، ليس معها أحد في المدرسة ، وليست لها قريبة في المدرسة .. أتذكر ذلك اليوم فقد عدت إليها مبكرا .. خائف وقلق عليها .. قلت لحارس المدرسة ممكن تقول للفراشة تقول لبنتي تطلع ؟؟ قد انصرفت التلميذات المستجدات !!
كنت أظن بتخرج معها الفراشة وهي تبكي أو مثل بقية المستجدات وما يعتريهن من تخوف وقلق وما شابه ذك ..
خرجت تضحك مبسوطة بمفردها .. عندها ضحكت وقلت في نفسي : طالعة لي يا أغاريد !!
بعدما أكملت الثانوية العامة وتخرجت بتقدير ممتاز ، واجتازت اختبار القدرات وقبلت في جامعة جازان ـ كلية التربية في صبياء ..
تخرجت مساء اليوم الخميس ١٤٣٣/٧/١٦هـ . بتقدير ممتاز
كأول متخصصة في التربية الفنية في بيش .. واليوم السبت الموافق ١٤٤٣/١٢/١٧هـ تحصل على درجة الماجستير من جامعة جنوب استراليا بتقدير ممتاز في تخصص ( فن التصاميم ).
اليوم السبت الموافق ١٤٤٤/١/١٥هـ ، اصل لأرض الوطن ..
مليون مبروك .. للهاشمية أغاريد بنت ضيف الله بن محمد بن حسين مهدي
أهديك الفل والكاذي والمخضارة والبعيثران والشيح والواله والسكب والشار والنعثة والريحان وكل ورود وعطور جازان .
وإذا كانت النفوس كبارا
تعبت في مرادها الأجسام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى