محليات

وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات تقيم فعالية تنفس الرياضية

كتبت: عبير الحناكي

واكب – عائشه مجرشي

 

استشعاراً من وكالة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات للمسؤولية المجتمعية لحياة أفضل أقيمت فعالية (تنفّس) للمجتمع الجامعي بدعم من الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية، وذلك في المبنى الإداري 416 والساحة الشمالية يومي الأحد والاثنين 8-9 يناير2023 من الساعة 8-1 مساءً.

وتهدف هذه الفعالية إلى توعية المجتمع الجامعي بأهمية الصحة البدنية النابعة من الاهتمام بالغذاء الصحي المتوازن والحركة البدنية المناسبة والتي تندرج تحت محور جودة الحياة في رؤية السعودية 2030.

وقد اشتملت الفعالية على الألعاب والمسابقات والتمارين الرياضية والترفيهية مثل: البوكسينج، الجري، البيسبول، الدراجات الهوائية، الجولف، الجودو، التنس، كرة السلة، سكوترات، واتسمت بالحماس والندية والروح الرياضية التي تعتبر من الركائز الأساسية في جميع المنافسات، مع توزيع جوائز للفائزات.

واستضافت الفعالية عدة جهات للمشاركة النوعية التي تخدم هدف الفعالية الرياضي وهي: الاتحاد السعودي للتنس، الاتحاد السعودي للدراجات، الاتحاد السعودي للجودو، الاتحاد الرياضي للسلة، الاتحاد الرياضي لكرة القاعدة والكرة الناعمة(البيسبول)، الاتحاد السعودي للجولف، مركز سكاب لتعليم الفروسية وإيواء الخيل. وكذلك جمعيات وهيئات تعنى بالصحة: هيئة الغذاء والدواء، هيئة الهلال الأحمر، الجمعية الخيرية لمكافحة السمنة (كيل)، جمعية رفيدة لصحة المرأة، جمعية زهرة لسرطان الثدي. وعدد من الأندية الرياضية والمتاجر الغذائية والصحية: نترز للبدائل الغذائية الصحية، نادي 9راوند، ماء زُلال، الوزن المثالي للأكل الصحي، مطعم حيل صحي للوجبات الصحية، جرامولي للأكل الصحي، فود فتنس مطعم صحي، كوفي تنفس الداعم للأكل الصحي وإعادة التدوير والعامل بالطاقة الشمسية، مركز بريق اللياقة للنساء والأطفال. وشاركت جامعة الملك سعود للعلوم الصحية وكذلك من داخل الجامعة المجلس الطلابي التابع لكلية الطب، (نادي البيئة، الركن الفني، النادي الرياضي، وحدة العلاج والإرشاد النفسي والاجتماعي(عناية)) التابعين لوكالة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات. وكل ذلك يهدف لتزويد الطالبات بالمعلومات الرياضية والتمارين المناسبة، لإيمان الوكالة بأهمية الرياضة فهي مجهود جسدي ومهارة تمارس بقواعد ومعلومات معينة، للترفيه والمنافسة والمتعة والاحتراف، ولاكتشاف المواهب والقدرات التي يجهلون وجودها لديهم، أيضاً تكافح الحالات الصحية والأمراض المزمنة، وتحسن الحالة المزاجية للشعور بحيوية وطاقة. كما قدمت الأركان التوعوية بالغذاء الصحي المناسب، والذي يهدف إلى توعية الطالبات بأهمية المحافظة على الصحة، وإتباع نمط حياة صحي، وتعزيز أهمية ممارسة الرياضة والمحافظة على اللياقة البدنية وكذلك كسر الحواجز وتعزيز التواصل بين الطالبات. والوقاية من أمراض السمنة خاصة السكري وقد تم توزيع بروشورات على الطالبات للتعرف على إرشادات البدء في البرنامج الرياضي وأهم التمارين المناسبة، أيضاً وزعت كوبونات خصم من النوادي الصحية على طالبات الجامعة دعماً لهن كما قدمت لهن الوجبات الصحية المجانية.

وقد أفادت د.عهود المنيع وكيلة عمادة شؤون الطلاب لشؤون الطالبات أن هذه الفعالية الرياضية الصحية هدفها تعزيز إحدى أهم محاور رؤية المملكة 2030 وهو إيجاد مجتمع حيوي وهدفها الاستراتيجي هو زيادة عدد الممارسين للأنشطة الرياضية والبدنية حيث أن صحة الفرد و رفع جودة الحياة ونشر الوعي والثقافة الصحية من أولويات الرؤية، ومن هذا المنطلق أقيمت هذه الفعالية(تنفس) اسهاماً من العمادة في تعزيز الصحة البدنية والنفسية للطالبات وتعريف الطالبات بأنواع مختلفة ومتنوعة من الرياضات عن طريق استقطاب عدد من الاتحادات الرياضية للمشاركة في الفعالية، آملة أن تنعكس على الطالبات بشكل إيجابي.

وأشادت المنيع بجهود الجامعة المبذولة بشكل عام وتمكينها للعمادة بشكل خاص لإقامتها مثل هذه البرامج الداعمة للرؤية ولجودة الحياة التي تسهم في رفع وعي الطالبة والمجتمع بشكل عام في كل ما يخص الصحة البدنية والنفسية وأيضاً الاقتصادية حيث نطمح لاحتراف الطالبة المتميزة رياضياً عملاً وممارسةً لتكون مدربة رياضية معتمدة ومن الممكن أن تدخل في مجال التحكيم الرياضي. مؤكدة أن الرياضة ليست نوعا من أنواع الترف بل ضرورة وركيزة أساسية في جودة الحياة لتأثيرها على الصحة النفسية والبدنية. وهذه فكرة استقطاب الفئات المشاركة بالفعالية حيث تجد الطالبة نفسها وتكتشف موهبتها بالمكان المناسب ومن الممكن الاشتراك معهم بشكل مجاني ومن هذا المنبر اشكر الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية على تقديم دعمه الكبير خاصة في السنوات الأخيرة حيث قفز قفزة نوعية في رياضة الطالبات كما وتشرفنا بحضور ممثلة مستشارة الاتحاد د. نوف الحماد وشعارنا جميعاُ القادم أجمل بإذن الله. كما اشكر كل الجهات التي تطوعت للمشاركة في انجاح هذه الفعالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى