المحلية

مشاركة فاعلة للمرصد الصحي الوطني في موسم حج هذا العام 1442هـ

يشارك  المرصد الصحي الوطني بوزارة الصحة بفاعلية خلال موسم حج هذا العام 1442هـ ، حيث يقوم المرصد بربط مستشفيات وزارة الصحة مباشرة مع مختلف مقدمي خدمة الأنظمة الصحية لهذه المستشفيات بمختلف المناطق و المحافظات .
 ويُعتبر  المرصد بمثابة الجهة المركزية لرصد الصحة الوطنية وتوفير مجموعة من الأدوات ومصادر البيانات الصحية، والإجراءات المؤتمتة التي تدعم عمليات التخطيط والتعاون والمراقبة وإدارة دورة حياة البيانات وبناء السياسات والإجراءات، والأبحاث السريرية واتخاذ القرارات. كما يوفر عمليات التحليل الشاملة وتصميم التقارير لبيانات الرعاية الصحية والخدمات الصحية المتغيرة بشكل مستمر.
ويقدم المرصد العديد من الخدمات خلال موسم الحج  حيث يوفر خدمات تحليلية و يتولى مراقبة أداء مختلف الأقسام في المستشفيات الرئيسة و المراكز الصحية في مكة المكرمة و المشاعر المقدسة بهدف الاستفادة من البيانات الغنية و ذات الجودة العالية المتوفرة في المرصد لمنطقة مكة المكرمة و المشاعر المقدسة، إضافةً إلى  تمكين المستشفيات والممارسين الصحيين في وزارة الصحة من الاستفادة من البيانات المخزنة في مجموعة واسعة من أنظمة الرعاية الصحية الحالية وجعلها في متناول فريق مركز قيادة والتحكم في الحج .
كما يقدم المرصد خدمات عامة في عدة مستويات، ومنها على سبيل المثال لا الحصر ،مستوي دراسة الوضع العام للأسرة المشغولة و المستخدمة في جميع مستشفيات و مراكز مكة المكرمة و المشاعر المقدسة ، وبيانات مباشرة تفيد في مراقبة أوقات الانتظار و تقديم الخدمات الصحية  في أقسام  الطوارئ و التنويم وبما يُسهم  في تحسين جودة الرعاية المقدمة. مما يتيح لصناع القرار اتخاذ القرار المبني على البراهين و المستند على دراسة تحليلية تفصيلية للبيانات المتوفرة. كما يوفر المرصد مراقبة أقسام المستشفيات المدرجة لأقسام الطوارئ وأقسام التنويم و أقسام العيادات الخارجية بالإضافة الى نظرة عامة عن أقسام الجراحة و الصيدلة و المختبر و أقسام أخرى مفصلة بشكل دقيق كالسكتة الدماغية.​

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى