اقتصاد محلي وعالمي

كريم العنزي : قطاع ” الذهب والمجوهرات” في المملكة واعد والهدوء حاليا طبيعي

جدة –  واكب – حياة عبدالرحمن –

أكد رئيس اللجنة الوطنية للمعادن النفيسة والأحجار الكريمة، في إتحاد الغرف السعودية الاستاذ كريم العنزي أن أسعار الذهب في السعودية باتت في متناول الجميع، بعد الهدوء الذي شهدته الأسعار في الأسواق خلال الفترة الماضية، مشيرة إلى حدوث انخفاض يتراوح بين 10% و 5٪ منذ بداية العام الجاري 2022، دون أن يؤثر ذلك على شهرة وتميز المنتج السعودي الذي يصنف على أنه الأفضل عربياً وعالمياً.
وقال أن اللجنة ناقشت في اجتماعها الاخيرة بمدينة جدة التطورات الحالية والخطة المستقبلية التي يشهدها سوق الذهب والمجوهرات، مشيرا الى ان اللجنة قامت بزيارة استطلاعية إلى عدد من أسواق الذهب في عروس البحر الأحمر، وكرمت اللجنة 3 شخصيات لعبت دوراً بارزاً في التطور الذي يشهده القطاع بجدة، هم فيضي الحاشدي شيخ الصاغة، ونائبه على باطرفي، وعضو اللجنة الوطنية د. عبدالغني الصائغ.
وأكد كريم العنزي، أن مستقبل سوق الذهب والمجوهرات بالمملكة مشرق وواعد، حيث تعد أسواق المملكة الأكثر مبيعاً ورواجاً على مستوى المنطقة، مشيراً إلى أن حالة الهدوء التي يشهدها السوق في الوقت الحالي طبيعية في ظل تراجع الأعراس والزواجات في الشتاء.
وأرجع ارتفاع أسعار الذهب خلال السنوات الماضية بالسوق السعودي والأسواق العالمية، إلى ارتفاع أسعار المواد الخام.
وشدد العنزي على زيادة الاستثمارات في تجارة الذهب محلياً وعالمياً باعتباره الملاذ الآمن للكثيرين، والموروث الثقافي الكبير لدى المرأة العربية المرتبط بالذهب والمجوهرات، مؤكداً أن اللجنة الوطنية للمعادن النفيسة والاحجار الكريمة، بدأت على عقد اجتماعاً كل فترة في عدد من مناطق المملكة، لتداول الآراء والتشاور بين الأعضاء ومناقشة الموضوعات التي تهم القطاع لتحقيق الأهداف المرجوة التي تعزز مستهدفات رؤية الوطن 2030.
وأشار علي صالح باطرفي الكندي نائب رئيس اللجنة الوطنية لتجارة المعادن النفيسة والاحجار الكريمة، إلى أهمية الزيارات التي جرت للأسواق في جدة والتي كشفت حجم رواج المنتج السعودي وتميزه في الآونة الأخيرة، مؤكداً وجود أكثر من 850 معرض تجاري منتشرة في 16 موقع ومركز تجاري في العروس، تقدم تشكيلات ابداعية مبتكرة تناسب جميع الأذواق.
ورحب محمد هادي المصعبي مدير عام مؤسسة الجوهرة الثمينة (راعي اللقاء) برئيس اللجنة الوطنية والاعضاء خلال زيارتهم لمدينة جدة وجولاتهم الميدانية على الأسواق والمواقع الجديدة . مؤكدا أن سوق الذهب والمجوهرات يشهد نقلة نوعية تعزز من مكانة المملكة على خارطة صناعة الذهب والمجوهرات بالمنطقة .
واستعرض د. عبدالغني الصائغ نائب شيخ صاغة مكة المكرمة ، مسيرة قطاع الذهب والمجوهرات والقفزات التي حققها القطاع عبر السنوات الاخيرة، مشيرا الى ان اللجنة لديها العديد من الخطط والبرامج التطويرية المستقبلية لمواكبة تطورات السوق وتحقيق مرتكزات رؤية 2020، بما يحقق تنمية مستدامة لهذا القطاع.
أن سر نجاح المنتج السعودي يرجع للتخصص في العيارات العالية “24، 21، 18” دون العيارات الأخرى المتدنية.
من جهته أكد المدير التنفيذي لشركة طيبة للذهب والمجوهرات عصام عبدالعزيز الاشرفي
إن السوق السعودي يعد من أهم الأسواق في المنطقة يشهد معدلات نمو جيدة، مشيرا إلى أن الاجتماعات الدورية لتجار الذهب والمجوهرات تهدف إلى خلق بيئة استثمارية ناجحة في المملكة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى