محليات

“صحة الرياض” تحتفي باليوم العالمي لنظافة الايدي

الرياض – امل البشير

تحت رعاية مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض الدكتور حسن بن علي الشهراني ، فعّلت “صحة الرياض” اليوم العالمي لنظافة الأيدي والذي يقام هذا العام 2022 م ، تحت شعار ” لنتحد من أجل السلامة .. نظفوا أيديكم”، وذلك بحضور مساعد المدير العام للجودة ومراقبة المخرجات الدكتور علي بن سليمان الجمعة ، ومساعد المدير العام للصحة العامة الدكتورة أميرة بنت عبد المحسن الرصيص .
وقال مدير ادارة مكافحة عدوى المنشآت الصحية بصحة الرياض حسين الرشيدي أن الاحتفاء يهدف الى التركيز على الممارسات الآمنة مثل: اللحظات الخمس لغسيل وتطهير الأيدي، طريقة غسيل الأيدي بالماء والصابون والمطهر الكحولي .
وقد تضمنت الفعاليات إقامة العديد من الأنشطة مثل المحاضرات ، ورش العمل، الأركان التوعوية ، البوسترات ، والمسابقات وغيرها وذلك في مختلف المنشآت الصحية حيث تستهدف جميع فئات العاملين الصحيين والمرضى والزوار .
يُذكرأن المملكة أنشأت برنامجًا وطنيًا لنظافة وتطهير اليدين حيث تم تحقيق تحسينات كبرى في نظافة اليدين والوقاية من العدوى والسيطرة عليها .
وفي عام 2019، أقر مجلس الوزراء الموقر بأن تطهير الأيدي هي أهم تدخل للحد من الإصابات المرتبطة بالرعاية الصحية بأعلى مستوى ممكن من التشريعات الوطنية، وهذا يعني فرض ممارسة نظافة اليدين للممارسين الصحيين، مما يتطلب من جميع مرافق الرعاية الصحية استخدام أدوات منظمة الصحة العالمية لتقييم الالتزام بتطهير الأيدي، حيث تم توجيه جميع القطاعات الصحية لإطلاق وتكثيف البرامج التعليمية لتطهير الأيدي في مرافق الرعاية الصحية.
كما تم تدريب شبكة واسعة من منسقي نظافة اليدين بشكل شامل بحيث يجب أان يكون لكل مرفق رعاية صحية منسق واحد على الأقل لنظافة اليدين سواءً كان مستشفى أو مركز رعاية صحية أولية أو مركز أسنان أو مركز غسيل الكلى حتى وصل عدد المنسقين في الربع الأول من عام 2022 أكثر من 2100 منسق مسجّل لتطهير الأيدي في المملكة .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى