محليات

سلسة حلقات طبية يجيب عليها أطباء مركز الدكتور بسام الحمصي الطبي

واكب – جدة – ماهر عبدالوهاب

 

كثير من الناس يتساءلون عن بعض الأعراض التي يشعرون بها ويتألمون منها وأحيانا كثيرة لا يعرفون سببها أو كيف يتفادونها . في هذه السلسة من حلقة ” اسأل الطبيب” قد يرى المريض ضالته والإجابة على استفساراته التي تحيره .

اليوم معنا الدكتور وليد أنس أخصائي أمراض الكلى من مركز الدكتور بسام الحمصي الطبي ليجيب على بعض الأسئلة :

أهلا بك دكتور وليد أخصائي أمراض الكلى بمركز الدكتور بسام الحمصي الطبي وردتنا بعض الأسئلة من عدد من المرضى نتمنى الرد عليها مشكورين :

 

أولا: ماهي الكلية وما هي وظائفها ؟

تعتبر الكلى من أهم الأعضاء في جسم الانسان حيث انها تعمل على تنقية الدم وغيرها من الوظائف المهمة في الحفاظ على الاتزان الداخلي للجسم وضبط العمليات الحيوية. وتتألف كل كلية من أجزاء تشريحية وتقع الكلى خلف تجويف البطن وأسفل القفص الصدري وتحيط بالكليتين طبقة دهنية تعمل على تثبيت الكلى في مكانها، وتعمل هذه الطبقة الدهنية إضافةً للعضلات الظهر على حماية للكلى

تشبه الكلية حبة الفاصولياء ولونها أحمر غامق مائل للبني. متوسط وزن الكلية الواحدة يقدر بـ 150 غم ولا يتعدى حجمها حجم قبضة اليد، وطول الكلية يبلغ 11-14 سم، وعرضها يقارب الـ 6 سم. أما بالنسبة للسماكة فهو 4 سم تقريبا

وظيفة الكلية :

1. التخلص من الفضلات والسوائل الزائدة عن حاجة الجسم

2. الحفاظ على درجة الحموضة

3. المساهمة في تنظيم ضغط الدم

4. تنظيم الأسمولية في الجسم

5. إعادة امتصاص المواد الغذائية من الدم

6. المساعدة في تصنيع خلايا الدم الحمراء

 

ثانيا : د. وليد أنس ما أهمية شرب الماء للإنسان بكثرة؟

1. شرب المياه بكمية كافية يعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعي وطرد الجراثيم والفيروسات من الجسم

2. يحافظ على صحة الجسم ويحميه من الالتهابات والألم

3. يحافظ على صحة الجهاز الهضمي ويحميه من التقرحات والالتهابات، كما يعمل على الوقاية من اضطرابات الجهاز الهضمي

4. يحد من خطر الإصابة بسرطان القولون

5. شرب المياه باستمرار يحد من خطر الإصابة بحب الشباب والبثور السوداء

6. علاج آلام الظهر، حيث تتكون أقراص العمود الفقري من نسب عالية من الماء

7. معالجة ارتفاع ضغط الدم، غثيان الحمل، حصى الكلى

8. يحسن من صحة الأسنان

9. يساعد على تحسين القدرة على التركيز

 

ثالثا: وما هو الكرياتين دكتور وليد ؟وماهي الأسباب المؤدية إلى ارتفاعه ؟

رابعا: ما سبب ارتفاع وظائف الكلى وما هو علاجه؟

الكرياتينين هو مركب كيميائي متبقٍ من عمليات إنتاج الطاقة في عضلات الإنسان وتقوم الكلى السليمة بترشيح الكرياتينين خارج الدم ويخرج الكرياتينين من الجسم ضمن الفضلات الخارجة مع البول.

أسباب زيادة نسبة الكرياتينين

1. حدوث انسداد في الكلية بسبب تضخّم البروستات أو حصى الكلى مما يؤدّي إلى ارتجاع البول إلى الكلية، وبالتالي اضطراب عمل الكلى

2. الجفاف: يُعدّ الجفاف أحد العوامل الذي قد تزيد من احتماليّة الإصابة بأضرار في الكلى، مما يؤدّي إلى ارتفاع نسبة الكرياتينين في الجسم.

3. زيادة تناول البروتين: حيث إنّ مكمّلات البروتين الغذائيّة واللحوم المطبوخة، غنيّة بالكرياتينين، وبالتالي فإنّ تناولها بشكل زائد عن الحد الطبيعي للشخص، يسبب زيادة نسبة الكرياتينين.

4. ممارسة التمارين الرياضيّة الشديدة: حيث إنّ المبالغة في ممارسة التمارين الرياضيّة، تؤدّي إلى زيادة هدم النسيج العضلي.

5. تناول بعض الأدوية: كالترايميثوبريم والسيميتيدين وغيرها.

6. مرض الكلى المزمن: وهو التناقص التدريجيّ لقدرة الكلى على القيام بوظائفها؛ أي أن تفقد الكلى قدرتها الطبيعية على تصفية الدم ممّا يؤدّي إلى تراكم السوائل والفضلات بشكل خطير في الجسم.

7. ويعتمد علاج مرض الكلى المزمن بشكل عام على معالجة المُسبّبات لخلل الكليتين، بهدف تجنّب تقدّم المرض.

 

خامسا: ما سبب ارتفاع الكريات البيض وانخفاض الكريات الدفاعية بالجسم؟

في الحقيقة تؤدي العديد من الأسباب والاضطرابات الصحية إلى ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء أو كثرة الكريات البيض أو زيادة كريات الدم البيضاء أو ارتفاع في تعداد كريات الدم البيضاء عند المعدل الطبيعي ومنها

1. التمارين الشاقة: قد تؤدي إلى ارتفاع معدل كريات الدم البيضاء في الدم بشكل مباشر، وهو ما يؤدي بدوره إلى تعزيز المناعة والكشف عن وجود بعض الجراثيم التي قد لا يتم اكتشافها بسرعة في الظروف العادية، ومن الجدير بالذكر أنّ عدد كريات الدم البيضاء يقل بعد التوقف عن ممارسة التمارين الرياضية إلى أن يصل إلى عدده الطبيعي.

2. الإصابة بالعدوى: تؤدي الإصابة بأحد أنواع البكتيريا والفيروسات الممرضة إلى تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء في نخاع العظم، وفي حال تسبب العدوى بالتهاب في أحد أجزاء الجسم يؤدي ذلك إلى تحفيز إنتاج المزيد من الخلايا البيضاء أيضًا.

3. التدخين وداء الانسداد الرئوي المزمن: من الشائع أن يعاني العديد من الأشخاص المدخنين من الإصابة بداء الانسداد الرئوي المزمن COPD، وقد ينجم هذا الداء عن أسباب أخرى، وبشكل عام يتمثل بحدوث مشاكل صحية مزمنة تعيق التدفق الطبيعي للهواء عبر الرئتين (ونتيجة الالتهاب الذي يحصل في المسالك الهوائية والرئتين يزداد إنتاج كريات الدم البيضاء لمحاربة الالتهاب.

4. ابيضاض الدم أو اللوكيميا: (Leukemia) تؤدي الإصابة باللوكيميا، وهو أحد أنواع سرطان الدم، إلى إنتاج كمية كبيرة من خلايا الدم البيضاء، إلّا أنّ هذه الخلايا غير قادرة على أداء وظيفتها على الوجه الصحيح، مما يؤدي إلى ارتفاع خطر الإصابة بالعدوى لدى الأشخاص المصابين بالمرض.

5. اضطرابات الجهاز المناعي: قد تؤدي الإصابة ببعض أمراض المناعة الذاتية إلى ارتفاع معدل خلايا الدم البيضاء في الدم عن المعدل الطبيعي، لذلك يراقب الطبيب معدل خلايا الدم البيضاء لدى هؤلاء الأشخاص بشكل دوري.

6. التوتر والضغط النفسي والجسدي: قد يؤدي التعرض للتوتر والضغط النفسي والجسدي إلى رفع مستوى كريات الدم البيضاء في الدم بشكل مؤقت، ومن الجيد أنّ عدد كريات الدم البيضاء يعود إلى العدد الطبيعي بعد زوال عامل التوتر.

7. الأدوية: توجد مجموعة من العلاجات الدوائية التي قد يؤدي استخدامها إلى تحفيز إنتاج كريات الدم البيضاء مثل: دواء الأسبرين، والكورتيكوستيرويد، والكلوروفورم والألوبيورينول، والهيبارين، والكوينين

8. الحمل والولادة: نتيجة الضغط الزائد على جسم المرأة الحامل قد يرتفع معدل كريات الدم البيضاء، ويتراوح في العادة خلال هذه المرحلة بين 6-17 ألف كرية دم بيضاء لكل ميكرولتر من الدم، كما قد يرتفع العدد خلال الولادة والفترة التي تيلها بين 9-25 ألف كرية دم بيضاء لكل ميكرولتر من الدم، لتنخفض هذه الأعداد بشكل تدريجي وتعود إلى معدلها الطبيعي بعد أربعة أسابيع تقريبًا.

9. الاضطرابات التنفسية: تؤدي الإصابة ببعض الاضطرابات والأمراض التنفسية إلى ارتفاع معدل كريات الدم البيضاء في الدم مثل: السعال الديكي ومرض السل.

 

سادسا: د. وليد أنس هل تجمع السوائل بالقدمين له تأثير على الكلى؟

في الحقيقة إن تجمع السؤال بالقدم قد يكون بسبب قصور وظائف الكلى كما أنه قد يكون لأسباب اخرى مثل قصور وضعف القلب وكذلك التهاب الكبد المزمن.

 

سابعا: هل ارتفاع الضغط يؤثر سلبا على الكلى؟

بلا شك فكما ذكرنا قبل قليل فإن ارتفاع ضغط الدم قد يؤدي إلى الفشل الكلوي كما أن قصور وظائف الكلى يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم في بعض الحالات

 

تاسعا: ما هي الإجراءات والتدابير اللازمة التي يجب على المريض اتباعها لتفادي الوقوع بالفشل الكلوي ؟

1. أخذ الأدوية الموصوفة بشكل منتظم وفي المواعيد المحددة.

2. المتابعة المستمرة لدى طبيب مختص.

3. ممارسة الرياضة بمعدل لا يقل عن 30 دقيقة يوميا أغلب أيام الأسبوع.

4. الوصول للوزن المثالي المناسب والمحافظة عليه.

5. تجنب التدخين نهائيا.

6. عدم تناول أي أدوية إلا بعد استشارة الطبيب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى