المحلية

سعادة تستعين بأصحاب العلاقة لتقييم جمعيتها العمومية لحوكمة أعمالها

واكب ـ مرعي قاسم – الدمام-

أصدر مجلس إدارة جمعية سيهات للخدمات الاجتماعية “سعادة ” تقريرا يتضمن تقييم اجتماع الجمعية العمومية الأخيرة المنعقدة بتاريخ 27 يونيو.

وهدف التقرير إلى مراجعة وتقييم تحضيرات وإدارة ونتائج اجتماع الجمعية العمومية لرفع قدرة الجمعية على إدارة ملف الجمعية العمومية بكفاءة عالية، وتطبيق كافة الأحكام والضوابط والامتثال لكافة المتطلبات التنظيمية لزيادة فاعليتها، ومعالجة السلبيات، والبناء على الإيجابيات وتطويرها.

وقال رئيس مجلس الإدارة الأستاذ شوقي المطرود ” حرصنا في هذا التقرير على تقييم جوانب اجتماع الجمعية العمومية من منظور مشترك يجمع كافة الأطراف ذوي العلاقة بالجمعية العمومية وباستخدام مجموعة من الأدوات والمعايير المختلفة، آملين أن يسهم هذا الجهد في حوكمة أعمال الجمعية وتحقيق رؤيتها المستقبلية الرامية إلى التميز المؤسسي”.

وأوضح بأن التقرير اعتمد على عدة أدوات ومن ذلك استبانات التقييم والتي صممت لكل طرف من اطراف العلاقة باجتماع الجمعية العمومية، ومجموعات النقاش بعقد مجموعات نقاش لأعضاء الفريق المكلف بتنظيم الاجتماع عبر مجموعة الواتس اب لمناقشة الاجتماع وتحديد نقاط القوة والضعف و الفرص المستقبلية، وكذلك الملاحظات الميدانية بالاستفادة من آراء الحضور و المنظمين و تدوين ملاحظاتهم خلال الاجتماع، بالإضافة للتسجيلات المرئية للمراجعة اللاحقة و إصدار التقرير النهائي.

وخرج التقرير بعدة توصيات للعمل عليها في اجتماعات العمومية القادمة ومنها تحسين التنظيم، وتشجيع المشاركة، وإدارة الوقت بشكل أفضل، وتعزيز التواصل، تفعيل دور الأعضاء، بالإضافة للمقارنة المرجعية كاستخدام هذا التقييم كأساس لتقييمات مستقبلية.

وكان المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي عمل على تقييم المخاطر على مستوى المنظمة وكفاءة أداءها من خلال تقييمها في المعايير الثلاثة (معيار الامتثال والالتزام، معيار الشفافية و معيار السلامة المالية)، وتعد الجمعية العمومية ضمن المؤشرات الرئيسية ضمن معيار الامتثال والالتزام وذات الوزن العالي في هذا التقييم، وعليه فقد اعتمد المجلس هذا التقييم لتحديد مستوى رضا الجهة المشرفة على الجمعية والبناء عليه في تطوير أداء الجمعية في هذا الإطار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى