اقتصاد محلي وعالمي

رغم أزمة جائحة فيروس كورونا.. مؤشرات إيجابية لحركة التجارة البينية بين مصر والعراق

عقدت السيدة نيفين جامع #وزيرة_التجارة_والصناعة لقاءاً موسعاً مع السيد/ علاء الجبوري وزير التجارة العراقي وذلك في اطار الزيارة الرسمية التي تقوم بها حالياً لدولة العراق حيث تناول اللقاء سبل تعزيز معدلات التبادل التجاري وامكانيات تيسير حركة التجارة البينية والنقل اللوجستي بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.
وقد شارك في جلسة المباحثات السيد منهل عزيز الخباز وزير الصناعة والمعادن العراقي والسفير وليد إسماعيل سفير مصر بالعراق .
وقالت الوزيرة أن اللقاء استعرض حركة التبادل التجاري بين مصر والعراق خلال المرحلة الحالية حيث حققت معدلات التجارة البينية بين الجانبين مؤشرات إيجابية رغم أزمة جائحة فيروس كورونا، مشيرةً إلى أن إجمالي حجم التبادل التجاري بين مصر والعراق بلغ العام الماضي نحو 747.6 مليون دولار مقارنة بنحو 551.3 مليون دولار عام 2019 بنسبة زيادة بلغت 36% كما بلغت قيمة الصادرات المصرية للعراق العام الماضي 421.7 مليون دولار مقارنة بنحو 411.4 مليون دولار عام 2019 بنسبة زيادة بلغت 3%.
وأشارت جامع الى انه تم التأكيد مع الجانب العراقي أهمية استمرار المحادثات على المستويين الثنائي والإقليمي بين مصر والعراق والأردن للتوصل الى تفاهمات تعزز وتسرع من تحقيق التكامل الاقتصادي بين الدول الثلاث، فضلاً عن أهمية إيجاد حلول عاجلة للتحديات التي تؤثر على تدفق السلع مصرية المنشأ الى السوق العراقي وذلك في اطار الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين على المستويين الثنائي والعربي.
ولفتت جامع الى أهمية تفعيل مجلس  الأعمال المصري العراقي المشترك لدوره الرئيسي في تنشيط حركة التجارة البينية والاستثمارات المشتركة خاصة وان القطاع الخاص في البلدين يمثل الركيزة الأساسية لتعزيز العلاقات الاقتصادية المصرية العراقية المشتركة، لافتةً الى انه تم الاتفاق على إعادة تشكيل المجلس من الجانبين ، وعقد اول اجتماع للمجلس في اقرب وقت ممكن .
ومن جانبه أكد السيد/ علاء الجبوري وزير التجارة العراقي أن تحقيق انسياب في حركة التجارة بين العراق ومصر يأتي على رأس أولويات خطة عمل الوزارة ، خاصة وأن المنتج المصري يلقى قبول ورواج كبير في السوق العراقي ، مشيراً الى أهمية تعظيم الاستفادة من القرارات الصادرة عن القمة الرئاسية التي عقدت مؤخرا ببغداد في تحقيق طفرة في معدلات التبادل التجاري بين البلدين .
وأشار إلى أن مساهمة الجانب المصري في دعم وتنمية الصناعة العراقية تمثل خطوة هامة نحو إصلاح الخلل في الميزان التجاري العراقي مع العديد من دول العالم ، وهو الأمر الذى يحقق التوازن للاقتصاد العراقي ، معرباً في الوقت ذاته عن أمله في أن تشهد المرحلة المقبلة زيادة في معدلات التجارة بين البلدين بما ينعكس إيجابا على شعبا البلدين الشقيقين .
هذا وقد وجهت السيدة نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة الدعوة لنظيرها العراقي لزيارة مصر قريبا ، لبحث كافة التحديات التي تقف حائلا امام انسياب حركة التجارة البينية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى