اقتصاد محلي وعالمي

دراسة تؤكد أهمية حافز المكافأة في تعزيز الإبداع

دراسة تؤكد أهمية حافز المكافأة في تعزيز الإبداع

أكدت دراسة أجراها خبراء في علم الإدارة في جامعتي تولين في نورث كارولينا الأمريكية، وتايوان، أنه يجب على المديرين التفكير بصورة جدية في تقديم مجموعة من المكافآت لموظفيهم لتعزيز القدرات الإبداعية بينهم لسهولة المفاضلة والاختيار بينهم.

تعد هذه الدراسة، التي شارك في إعدادها كل من الدكتور جينج زو، أستاذ الإدارة وعلم النفس في كلية “جونز للدراسات العليا في جامعة “نورث كارولينا”، الأولى من نوعها التي تدرس بشكل منهجي آثار اختيار عامل المكافأة في تجربة ميدانية، حيث أجريت في سياق برنامج اقترح في إطار الدراسة.

وقال الدكتور جينج زو، إن المنظمات الكثير تنفق من الموارد وتبذل قدرًا كبيرًا من الجهد في تصميم خطط الحوافز التي تكافئ الموظفين الذين يظهرون إبداعًا في العمل ، فبدلا من اكتشاف نوع واحد من المكافآت يكون فعالا بشكل خاص في تعزيز الإبداع، فإن الأكثر فاعلية هو إتاحة الفرصة للموظفين للاختيار من بين عدة أنواع من المكافآت، إذا قدموا واحدة أو أكثر من الأفكار التي تعد من بين أفضل 20% من الأفكار الأكثر إبداعًا.

وتم منح العاملين في الدراسة مجموعة من الخيارات: مكافأة مالية للموظف الفردي أو فريقه، أو مكافأة تقديرية ذاتية مثل الحصول على الأولوية في اختيار أيام الإجازة، أو التبرع الذي قدمته الشركة لمؤسسة خيرية يختارها الموظف.

ووجدت الدراسة أن هذه الاختيارات كان لها تأثيرات إيجابية وهامة على عدد الأفكار الإبداعية التي يولدها الموظفون ومستوى الإبداع لتلك الأفكار، فقد توصل الباحثون إلى النتائج التي توصلوا إليها من خلال إجراء تجربة في شركة في تايوان على مدار عدة أشهر، أتبعوها بدراسة تجريبية ثانية شملت موظفين من 12 مؤسسة في تايوان لتكرار نتائج الدراسة الأولى ومقارنة النتائج بمجموعة ضابطة.

وأكدت الدراسة أيضًا أن المكافآت التي تهدف إلى مساعدة الآخرين، مثل التبرع لجمعية خيرية، قد تكون قوية بشكل خاص، ولكن بالنسبة للموظفين الأقل إبداعًا، فإن المكافآت البديلة التي تفيد المحتاجين قد تقلل في الواقع من الإبداع ويجب تجنبها على حد قول المؤلفين، كما وجد الباحثون أيضًا أن اختيار حافز “المكافأة ” عزز عنصر الإبداع من خلال زيادة إيمان الموظفين بقدرتهم على الإبداع، كما كانت المكافآت البديلة أيضًا تأثير قوي على تعزيز إبداع الموظفين الذين سجلوا سابقًا درجات عالية في تقييم خصائص الشخصية الإبداعية.

دراسة تؤكد أهمية حافز المكافأة في تعزيز الإبداع

للمزيد من الأخبار زيارة الصفحة الرئيسية

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى