اقتصاد محلي وعالمي

“الفوترة الإلكترونية لمزودي الخدمات ومطوري الأنظمة التقنية” ورشة عمل افتراضية بغرفة جدة

عقدت غرفة جدة اليوم الأربعاء الموافق 14 يوليو 2021م، ورشة عمل افتراضية بعنوان “الفوترة الإلكترونية لمزودي الخدمات ومطوري الأنظمة التقنية”، وذلك بالتعاون هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، حيث قدمها مدير المسار التقني لمشروع الفوترة الإلكترونية (فاتورة) بالهيئة عبد الله أحمد المدني، وذلك بحضور عددٍ من المستثمرين في القطاع التقني.

وقدمت الورشة نبذة عن متطلبات الفوترة الإلكترونية (فاتورة)، وتطبيق الفوترة الإلكترونية في المملكة ومتطلباتها التقنية، وكذلك أهمية إصدار الفاتورة عن طريق نظام إلكتروني متوافق مع متطلبات هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.
واستعرضت الورشة الوثائق التقنية المختلفة والتي تم نشرها من قبل الهيئة في 28 مايو الماضي، إذ وضح المدني التفاصيل الفنية والمتطلبات الأساسية الخاصة بتطبيق الفوترة الإلكترونية.

كما تم استعراض ملخص عن الإشعارات الإلكترونية وهي الإشعارات الدائنة والمدينة الناتجة عن التعديلات على الفاتورة الإلكترونية التي يجب إصدارها بشكل إلكتروني. وبين المدني خلال الورشة بأن أنظمة الفوترة الإلكترونية هي أنظمة وتطبيقات إلكترونية تقوم بإصدار الفواتير والإشعارات الإلكترونية وحفظها لدى المنشأة، حيث تطرق خلال حديثه إلى فوائد الفوترة الإلكترونية والتي تنعكس على الاقتصاد الوطني، والتي من أبرزها مكافحة التستر التجاري عبر تعزيز المتطلبات المتعلقة بمتابعة الفواتير والاحتفاظ بالبيانات، ومحاربة الاقتصاد الخفي، بالإضافة إلى أنها تعزز أجواء المنافسة العادلة وتثري تجربة المستهلك وتحمي حقوقه بشكل أفضل، وذلك عبر رقمنة علاقة المستهلك بالمورد من خلال توفير آلية موحدة لتوثيق وتدقيق الفواتير، وكذلك زيادة نسبة الامتثال بالالتزامات الضريبية من خلال تعزيز التحقق من المعاملات التجارية.

واختُتِمَت الورشة بطرح مراحل تنفيذ الفوترة الإلكترونية التي ستتم على مرحلتين، الأولى وهي مرحلة الإصدار والحفظ، التي ستبدأ في 4 ديسمبر المقبل لجميع المكلفين الخاضعين للفوترة الإلكترونية، وتعنى بتحويل إصدار وحفظ الفواتير من يدوية إلى إلكترونية، ومن متطلباتها إصدار وحفظ الفواتير واستخدام حل تقني للإصدار، وأخيراً التأكد من وجود جميع عناصر الفاتورة، أما المرحلة الثانية وهي مرحلة الربط والتكامل، وهي عملية ربط أنظمة المكلفين بأنظمة الهيئة، والتي سيبدأ تطبيقها في الأول من يناير 2023 وستكون على مراحل.

للمزيد من الاخبار زيارة الصفحة الرئيسية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى