غير مصنف

الأمم المتحدة : ازمة إنسانية وشيكة في أفغانستان

حذرت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين اليوم من أزمة إنسانية وشيكة في أفغانستان، نتيجة الصراع المتصاعد هناك ما أدى إلى تزايد النزوح والمعاناة الإنسانية .
وقال المتحدث باسم المفوضية بابار بالوش إن 270 ألف أفغاني داخل البلاد منذ يناير الماضي بسبب العنف وانعدام الأمن، ما رفع عدد إجمالي السكان النازحين إلى أكثر من 3.5 ملايين شخص .
وأوضح أن العائلات أجبرت على الفرار من منازلها في الأسابيع الأخيرة بسبب تدهور الوضع الأمني والقتال المستمر والتعرض لابتزاز الجماعات المسلحة ووجود عبوات ناسفة على الطرق الرئيسة .
وأشار إلى أن عدد الضحايا المدنيين ارتفع بنسبة 29 % خلال الربع الأول من هذا العام مقارنة بعام 2020 ووفقا لبعثة الأمم المتحدة في أفغانستان كان من بين المستهدفين نسبة متزايدة من النساء والأطفال ، وأن احتياجات الضحايا ملحة .
وتعمل المفوضية كجزء من الاستجابة المنسقة على توفير المأوى العاجل للنازحين والطعام والمياه الصالحة، وتواجه صعوبات في الوصول إلى الفئات الأكثر ضعفا .
ودعت المفوضية لتوفير التمويل اللازم للاستجابة الإنسانية في أفغانستان ، مشيرة إلى أن النداء الإنساني لأفغانستان البالغ قيمته 337 مليون دولار لم يمول سوى 43 % حتى الآن .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى