محليات

افتتاح عيادة لأمراض القلب بمركز هشام عطار الخيري للغسيل الكلوي

عبدالله عكور – جدة

في إطار حرص جمعية البر بجدة على تقديم الخدمات الطبية المتكاملة في مراكز الغسيل الكلوي التابعة لها، افتتح مركز هشام عطار للغسيل الكلوي التابع للجمعية عيادة لأمراض القلب من مرضى الفشل الكلوي لتقديم الرعاية الطبية لهم.
حيث باشر كبير استشاريي القلب بمستشفى الملك فهد سابقاً د.سمير زمزمي عمله التطوعي بالمركز لفحص وعلاج المرضى.
وقال الدكتور محمود الصاوي المدير الطبي للمركز: إن معظم مرضى الفشل الكلوي معرضون للإصابة بالكثير من الأمراض المصاحبة وعلى رأسها أمراض القلب التي تشمل حوالي 40% من إجمالي عدد مرضى الفشل الكلوي مما يجعل وجود عيادات للقلب في مراكز الغسيل الكلوي أمراً ضرورياً.
مؤكداً أن الجمعية تعمل على توفير المزيد من التخصصات الحيوية كجراحة الأوعية الدموية والباطنية والجلدية وغيرها من التخصصات، حرصاً منها على صحة وسلامة جميع المرضى المكفولين لديها في مراكز الغسيل الكلوي والذين يتلقون الرعاية والعلاج المجاني، لذا فتحت الجمعية باب التطوع لاستقطاب الأطباء المتخصصين للمساهمة في تقديم الخدمات الطبية المختلفة لمرضى الفشل الكلوي ممن لا يملكون تكاليف العلاج، باعتبار ذلك عملاً انسانيا ذا قيمة أخلاقية يترك أثره الايجابي المستدام في خدمة المجتمع.
يُذكر أن مركز هشام عطار للغسيل الكلوي يتسع لـ290 مريضاً وينتظم فيه حالياً نحو 215 مريضاً يتم تقديم جلسات الغسيل الكلوي لهم من خلال 50 جهازاً للغسيل الكلوي يضاف لها 18 جهازاً احتياطياً، حيث يتم تقديم ما معدله 30 ألف جلسة غسيل كلوي سنوياً بمعدل 2500 جلسة شهرياً، وقد تجاوز عدد جلسات الغسيل منذ إنشاء مراكز الغسيل التابعة للجمعية عام 1993م الـ 550 ألف جلسة. ويعمل المركز على تقديم خدماته جنباً الى جنب مركز عبد الكريم بكر الطبي التابع للجمعية.
وقد حصل مركز هشام عطار على ترشيح المركز السعودي لزراعة الأعضاء ليكون ضمن أفضل عشرين مركزاً للغسيل الكلوي في المملكة تم اختيارها للمشاركة في الدراسة العالمية DOPPS التي يقوم بها مركز الأبحاث في الولايات المتحدة الأمريكية وتضم عدة دول أوروبية وآسيوية وخليجية والتي تتناول علاقة تأثيرات أنماط نوعية الغسيل الكلوي على صحة مرضى القصور الكلوي النهائي ومدى تأثيرها في تحسين نوعية الحياة لهؤلاء المرضى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى