محليات

اختتام دورة الخوص بجمعية حرفة التعاونية بمنطقة جازان

أشواق حكمي- جازان

اختتمت جمعية حرفة التعاونية اليوم الخميس ،الموافق ٢٠٢٢/٨/٢٥، برنامج تدريبي بعنوان “دورة الخوص” التي قدمتها المدربة أ/ إلهام حكمي ،وذلك بالتعاون مع البنك الأهلي . عُقدت الدورة في مقر جمعية التنمية الأهلية بمضايا خلال الفترة ما بين ٢٠٢٢/٨/٧ إلى ٢٠٢٢/٨/٢٥، لمدة ٣ أسابيع متواصلة ، وشارك فيها ١٥ متدربة.
تأتي هذه الدوره في سياق الجهود التي بذلتها جمعية حرفة التعاونية، كما تسعى الجمعيه الاستفادة من مهارات ذوات الخبرة في مجال الحرف اليدوية والتقليدية، وتعليمها للأجيال الناشئة وتطوير المنتجات التراثية بحيث تصبح مناسبة للحياة العصرية. وتعد صناعة الخوص لسد احتياجاتهم اليومية من الأواني والفرش. التي تسعى إلى نقل الحرف من الأجداد والآباء إلى أجيالنا الحديثة ، وكذلك تطوير هذه الحرف باستمرار على مدى الأجيال المتعاقبة للمساهمة في إثراء التراث السعودي والحفاظ عليه كما تسعى ، حيث أن التدريب هو أفضل وسيلة لضمان الاستمرارية من هذا التراث الثمين على المدى الطويل.
كما تناول البرنامج التدريبي مواضيع أساسية منها : تعريف الخوص كيفية استخدام الخوص أو تحضيرة وكيفية عمل الظفيرة،وكيفية استخدام الأدوات بطريقة مبدعة ، وكيفية استخدام الألوان بطريقة صحيحه ، وتعلم طريقة استخدام الخوص الماليزي .
وفي نهاية البرنامج نظمت جمعية التنمية الأهلية بمضايا حفل الختام أكد خلاله أ.عمار حكمي مدير التنفيذي للجمعية ، على خالص شكره لجمعية حرفة التعاونية لتقديمها دورة الخوص في مقر الجمعيه ، والمشرفين على البرنامج والاعلامين ، كما قال “كانت هذه الحرفة أساسٌ في مهام النساء اليومية. لكن قليلٌ من شبابِ هذه الأيام يعرفون كيف يصنعونها، ونحاولُ بدورِنا إحياء هذه الحرفة”.
وبعد ذلك افتتاح معرض الخوص الذي كان من اعمال المتدربات كما نال اعجاب جميع الاعلامين والحاضرين .وأكد المتدربات تميز الدورة بموضوعاتها الغنية وبكفاءة المدربه والطرق التدريبية المتنوعة والتفاعلية التي استخدمت في إدارة الجلسات التدريبية، التي ألقت الضوء على العديد من الموضوعات الهامة التي يحتاجونها والتي مكنتهم من تعزيز وتطوير قدراتهم.
في نهاية الحفل وزعت شهادات تكريم على المدربه والإعلامين والحقيبة التدريبية على المتدربات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى