الصحة والطب

إحياء الجمعية السعودية لأمراض الروماتيزم باليوم العالمي لـ”الذئبة الحمراء” وسط نخبة أطباء لمعرفة أسبابه

واكب – مرعي قاسم – جدة –

احتفاء العالم باليوم العالمي لمرض للذئبة الحمراء 2024 في العاشر مايو من كل عام. الموافق الثاني من ذو القعدة لعام 1445 . وذلك من أجل لفت الانتباه إلى تأثير هذا المرض على حياة المصابين ويهدف الاحتفاء إلى زيادة الوعي حول المرض، وأسبابه، وتشخيصه المبكر، وعلاجه؛ لتحسين خدمات الرعاية الصحية الخاصة بالمرضى.
وأوضحت رئيسة الجمعية السعودية لأمراض الروماتيزم الدكتورة حنان الريس أن مشاركة الجمعية في المناسبة تأتي انطلاقا من رسالتها ودورها في تعزيز القيم الوطنية التي نصت عليها أهداف الجمعية لتعزيزها ومشاركتها الجمعية لزيادة الوعي وتثقيف الناس حول الأعراض والآثار الصحية لهذا المرض مما يساعد التشخيص المبكر مهم بعد ظهور الأعراض؛ لمنع تأثر الأعضاء الداخلية .
ويعود اسم الذئبة الحمراء إلى أوائل القرن العشرين، وكلمة الذئبة مشتقة من اللغة اللاتينية (lupus) وهي تصف الطفح الجلدي على وجه المريض، والذي يذكر الطبيب بالعلامات البيضاء الموجودة على وجه الذئب، اما كلمة الحمراء فمشتقة أيضاً من اللغة اللاتينية (erythamatosus) ، وهي تصف لون الطفح الجلدي. ولا يزال سبب الذئبة الحمراء غير معروف إلا أنه مرض من أمراض اضطراب الجهاز المناعي، ويعرف باسم اختصارًا بمرض الذئبة، وهو مثال تقليدي لأحد أمراض المناعة الذاتية والتي يقوم جهاز المناعة فيها بمهاجمة أنسجة الجسم عن طريق إنتاج أجسام مضادة لمكونات معينة لنوى الخلايا، مثل الحمض النووي (DNA).
ويعمل هذا المرض على مهاجمة الأنسجة الضامة في الجسم كما لو كانت غريبة، مما يؤدي الى إصابة أو تدمير كما في بعض الحالات أعضاء حيوية كالكلى والمفاصل والدماغ والقلب.وأكثر مضاعفات الذئبة خطورة تلك التي تشمل ما يقوم به جهاز المناعة من تدمير لأعضاء رئيسية بالجسم كالكلى ويظهر ذلك في صورة ارتفاع في ضغط الدم، مع ظهور دم أو زلال في البول أو حدوث تورم في القدمين والجفون وتأثر وظائف الكلى .
كما قد تؤثر الذئبة على الرئتين مسببه التهاباً لبطانة أو غشاء الرئتين وتجمع سوائل حول الرئة او التهابات رئوية حادة مع نزيف في الرئة .
وفي بعض المرضى قد تصيب صمامات القلب أو عضلة القلب ذاتها مما يؤدي الى حدوث هبوط في القلب، او تسبب التهاباً في غشاء القلب أو اضطرابات في إيقاع القلب.
ويكون مرضى الذئبة أيضا عرضة الى اضطرابات خلايا الدم، ويعود ذلك لمهاجمة الأجسام المضادة خلايا الدم المتخصصة كخلايا الدم الحمراء والبيضاء والصفائح مسببة فقر دم او نزيف بسبب نقص الصفائح الدموية.
ان مرض الذئبة الحمراء او ما يسمى الفراشة الوردية مرض مناعي مزمن يجب تشخيصة مبكراً وعلاجه في الوقت المناسب والمتابعة المستمرة مع اخصائي الروماتيزم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى