عالم الرياضة

أكثر المحترفين المغاربة تحقيقًا للبطولات الأوروبية؟

‎واكب – د/ عمرو خالد حافظ – جدة

‎يعد تاريخ المحترفين المغاربة في البطولات الأوروبية ضاربا في القدم وحافلا بتتويجات عديد النجوم بمختلف بطولات القارة العجوز.

‎وتشهد منصات التتويج الأوروبية تواجدا مغربيا في أغلب المناسبات، على غرار الموسم الحالي الذي يعرف تواجد 4 محترفين مغاربة في نهائيات دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي ودوري المؤتمر.

‎في هذا التقرير، سنسلط الضوء على أكثر اللاعبين المغاربة فوزا بالبطولات الأوروبية، واعتلاءً لمنصات التتويجات في القارة العجوز.

‎يعتبر كل من منير الحدادي، يوسف النصيري، ياسين بونو، أشرف حكيمي وحكيم زياش أكثر المحترفين المغاربة تتويجا بالبطولات الأوروبية بلقبين لكل منهم.

‎ينفرد منير الحدادي بكونه المغربي الوحيد الذي توج بدوري أبطال أوروبا (برشلونة 2014/2015) والدوري الأوروبي (إشبيلية 2019/2020).

‎وحقق أشرف حكيمي دوري أبطال أوروبا والسوبر الأوروبي مع ريال مدريد موسم 2017/2018، تحت قيادة زين الدين زيدان، رغم أن مدافع باريس سان جيرمان الحالي لم يشارك في كلتا البطولتين.

‎وتوج ياسين بونو ويوسف النصيري بالدوري الأوروبي مرتين في تاريخما خلال موسمي 2019/2020 و2022/2023 مع نادي إشبيلية الإسباني.

‎وكان للثنائي المغربي دور كبير في تتويج النادي الأندلسي بالبطواتين، إذ تألق بونو في حراسة المرمى وسجل النصيري 6 أهداف في النسختين.

‎وفاز حكيم زياش مع تشيلسي بدوري الأبطال والسوبر الأوروبي موسم 2020/2021، سجل حكيم في دوري الأبطال هدفين، وسجل هدفا في السوبر الأوروبي في مرمى فياريال.

‎وخلال الموسم الجاري 2023/2024، بلغ إبراهيم دياز نهائي دوري أبطال أوروبا مع ريال مدريد، وتأهل أمين عدلي إلى نهائي الدوري الأوروبي مع باير ليفركوزن، كما بلغ الثنائي يوسف العربي وأيوب الكعبي نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.

‎ومن المرتقب أن يرتفع عدد المحترفين المغاربة المتوجين بالبطولات الأوروبية هذا الموسم في مختلف المسابقات القارية داخل القارة العجوز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى